صور+وقفة احتجاجية بالناظور تخليدا لليوم العالمي لحقوق الإنسان

0

انوار بريس _الناظور

ردد المنتمون للجمعية المغربية لحقوق الانسان بالناظور، شعارات سبق أن أبدعها نشطاء حراك الريف، فيما كان هذا الشكل النضالي الذي نظمته الجمعية بساحة التحرير بالناظور، تحت شعار “نضال منظم وموحد من أجل كافة حقوق الانسان”.

هذا وشهدت الساحة المذكورة بعد عصر السبت 11 دجنبر الجاري، وقفة احتجاجية تُخلّد الذكرى 73 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، نظمها الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، كما سلف وأعلن على صفحته الرسمية على الفايسبوك.

وبخصوص الشعارات التي رددها فاعلون جمعويون بالناظور، فقد نادت بإطلاق سراح العديد من سجناء الحراك ومعتقلي الرأي حسب منظمي الوقفة.

في سياق متصل، كان فرع الناظور للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قد دعا منخرطيه ونشطائه وكل الإطارات السياسية والنقابية والجمعوية للمشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية التي سينظمها يوم السبت 11 دجنبر الجاري ابتداء من الساعة 16:00 بساحة التحرير بالناظور.

هذا وندد النشطاء بما وصفوها بالخروقات الحقوقية التي يعرفها الناظور، والمتعلقة بالحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاجتماعية والثقافية وكذا حقوق الفئات (المرأة، الطفل، المهاجرين).

الوقفة التي نظمها فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور ناهضت أشكال الاعتقال السياسي، ونادت من أجل الحريات والكرامة وضمان العيش الكريم.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن الوقفة الاحتجاجية، لم تجابه بأي تدخل تطويقي أمني، في الحين الذي حضر الشكل مجموعة من الفعاليات النقابية، الجمعوية والسياسية بالإقليم، علاوة على إعلاميين، حيث تمكن الشكل الاحتجاجي من تبليغ رسالته التي نُظِّم من أجلها، حسب مسؤول حقوقي بالناظور.

وتعتبر وثيقة الإعلان العالمي، فارقة في تاريخ البشرية، صاغها متخصصون في الشؤون القانونية والثقافية من شتى أنحاء العالم، محددين، الحقوق الإنسانية الأساسية الواجب حمايتهم عالميا.

هذا وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد تبنت الإعلان العالمي في باريس في العاشر من العام 1948 في الجلسة العامة الثالثة والثمانين بعد المئة للأمم المتحدة