صور.. إتلاف وحرق ما يناهز 17 طنا من المخدرات بالناظور

0

انوار بريس _الناظور

قامت إدارة الجمارك بالناظور اليوم الثلاثاء 07 دجنبر الجاري، وتحت اشراف النيابة العامة المختصة بالناظور وكذا بتنسيق مع كافة المصالح المختصة، بحرق وإتلاف ما مجموعه 16 طنا و944 كيلوغرام و941 غراما من المخدرات بشتى أنواعها، حصيلة ما تم حجزه وإيداعه لدى جمارك الناظور.

وكشف حسن اصغير، الآمر بالصرف في الادارة المعنية، بأن قرابة 17 طنا من المخدرات، التي عملت الجمارك بالناظور على إتلافها اليوم بمطرح النفايات الواقع بجماعة اولاد ستوت، هي نتاج عمل دؤوب لعدة مصالح أمنية، تابعة لنفوذ محكمتي الناظور والدريوش الإبتدائيتين.

وقال نفس المتحدث، بأن أصنافا عدة من الممنوعات كانت محجوزة، بحيث تم تسجيل 16 طنا و180 كيلوغراما من مخدر الشيرا بسجل الكميات المتلفة، علاوة على 42.5 كيلوغراما من الـكِيف، و09 كيلوغرامات و916 غراما من الكوكايين.



هذا وأُتْلِف 711 كيلوغراما من “الطابا”، و16185 قرصا مهلوسا، و50 غراما من الهيروين، حسب نفس المتحدث.

وبلغت القيمة الاجمالية (التسويقية) لمجموع الكميات المتلفة 171 مليون درهم و586 ألف درهما، أي ما يفوق 17.1 مليار سنتيم وتدخل عمليات الحجز والضبط التي قامت بها مختلف الفرق الأمنية المتدخلة، في إطار محاربة الحيازة الغير مبررة للمخدرات بالتراب الوطني، وتأتي نتاجا لفِطنة المصالح الأمنية، في إطار مكافحة الإتجار الدولي بالمخدرات، وترويج الممنوعات داخل الوطن.

جدير بالذكر أن آخر عملية أمنية لحجز المخدرات تمت قبل أربعة أيام، حيث تمكنت فيها عناصر الشرطة القضائية بمفوضية بني أنصار بتنسيق مع فرقة الشرطة القضائية بالناظور، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المعروفة اختصارا بـ”الديستي”، أمس الخميس، من حجز كمية مهمة من مخدر الشيرا في جماعة بني شيكر، تقدر بحوالي 538 غرام، كانت معدة للتهريب للدولي للمخدرات، انطلاقا من سواحل الإقليم المطلة على الواجهة المتوسطية.

وذكرت مصادر مطلعة، أن كمية المخدرات الموصوفة ب”المهمة”، والتي تقدر بحوالي 16 رزمة، جرى ضبطها تحت أحد القناطر في جماعة بني شيكر الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم الناظور.

وأضافت المصادر ذاتها، أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، أسفرت عن حجز كمية المخدرات التي كانت معدة للتهريب الدولي، فضلا عن حجز عدد من براميل البنزين والتي تتزود بها القوارب المستعملة في مجال نقل المخدرات من سواحل الناظور في اتجاه الضفة الأوروبية.

وأفادت، أنه مباشرة بعد عملية الحجز، تم فتح بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا لمعرفة امتدادات الشبكات الإجرامية التي تنشط في مجال تهريب المخدرات.

وبدورها، حجزت عناصر الدرك الملكي ببني شيكر التابعة للقيادة الجهوية بالناظور، أخيرا، بتنسيق مع فرقة الدرك البحري 3 قوارب من نوع “غوفاست” في عرض البحر ببني شيكر وتحديدا في منطقة “راس ورك”، والتي تستعمل في مجال نقل المخدرات انطلاقا من سواحل المنطقة صوب شبه الجزيرة الايبريبة.

وكانت عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الإقليمية للأمن بالناظور، قد أوقفت خلال الأيام الأخيرة، 6 أشخاص ينشطون في مجال المخدرات الصلبة، فضلا عن حجز كمية مهمة من مخدر الكوكايين تقدر بحوالي 200 غرام.

وتندرج هذه العمليات الأمنية، في إطار المجهودات التي تبذلها مختلف المصالح الأمنية والرامية إلى التصدي لظاهرة التهريب الدولي للمخدرات، واستتباب الوضع الأمني ومحاربة جميع الشوائب الأمنية.