ندوة في أكادير تناقش “تحديات الجهوية المتقدمة ودورالإعلام المحلي في التنمية”

0

عبد اللطيف الكامل

عقدت بمدينة أكادير، صباح يوم السبت 4 دجنبر2021، ندوة وطنية حضرها عدد من رؤساء الجهات وأعضاء المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف والعشرات من المشتغلين في حقل الإعلام،حول موضوع”تحديات الجهوية المتقدمة ودورالإعلام المحلي في التنمية”.


وأكدت جل المداخلات على ضرورة تأهيل المقاولات الإعلامية جهويا لتلعب دورا هاما كقوة اقتراحية في التنمية المنشودة ونقل المعلومات بحرفية ومهنية إلى المواطنين، وعدم التحلل من الضوابط الأخلاقية والمهنية كمعضلة تسببت في كثيرمن التسيب لدى بعض مواقع التواصل الإجتماعي والجرائد الإلكترونية.


وفي كلمة له أعلن محمد مفتاح رئيس الفيديرالية المغربية لناشري الصحف في افتتاح الندوة عن فتح”صفحة جديدة” في العلاقة بين الإعلام والمجالس الجهوية، كما دعا إلى عقد حوار وطني في هذا الشأن للصراحة بين الطرفين من جهة ومن أجل خلق شراكة خلاقة لإدماج الإعلام الجهوي في التنمية، فضلا عن تكثيف الجهود والانخراط لإخراج المقاولات الإعلامية الجهوية من وضعية “الإنعاش” التي تعيشها اليوم.


وقال مفتاح: إن “انعقاد هذه الندوة الجهوية هو تشريف للإعلام الجهوي” على أساس أن يعترف الجميع بكون الإعلام يعيش أزمتين، الأولى”موضوعية”تتجلى في أزمة القراءة النافعة، ولهذا يقترح بهذا الخصوص إحداث صندوق لتنمية القراءة بالمغرب، والثانية “ذاتية” من خلال ما أسماه ب”الاستسهال والتسيب والتحلل من الضوابط المهنية”.


وشدد مفتاح على “ضرورة التحصين لخلق جبهة وطنية قوية”، معتبرا بأنه “من الضروري دعم المقاولات الإعلامية بشكل متوازن والحرص على الإنصاف وتمكين الصحافة الجهوية من مكانتها اللائقة”.


ومن جانبه أعرب رئيس الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة سوس ماسة ادريس مبارك ، عن متمنياته في أن يكون الحوار بين ناشري الصحف ومسؤولي الجهات حوارا منفتحا، لتأهيل المقاولات الإعلامية التي أكد أنها تعيش على إيقاع “التهميش” داخل النسيج الاقتصادي بالجهات.


أما ممثل وزيرالثقافة والتواصل محمد أندجار،فقد أشار إلى أن “الوزارة تعمل في إطار شراكة مهنية لتعزيز المكتسبات من خلال وضع آليات جديدة قادرة على مجابهة التحديات التي تواجه المقاولات الإعلامية”، مشيدا بما تقوم به الصحافة والمؤسسات الإعلامية من خدمات عمومية جليلة، لذلك أكد على خلق تواصل فعال بين صناع القرار وناشري الصحف.


ومن جهة أخرى أكد نائب رئيس جهة سوس ماسة رشيد بوخنفر، على أن “الإعلام يلعب دورا أساسيا في تنزيل النموذج التنموي الجديد، وهوما يقتضي تطويرمنظومة الإعلام الجهوي للقيام بترجمة الأدوار المؤسساتية للجهات وتفعيل التعاقد المؤسساتي كما تنص على ذلك اختصاصات الجهات”.


وودعا إلى الحرص على ترسيخ بادئ العلاقة التعاقدية التي يجب أن تجمع ناشري الصحف والجهات، والتي حددها في الثقة المتبادلة والمسؤولية المشتركة والاحترافية والمهنية والمصداقية والتتبع والمواكبة.