اجتماع باليوسفية لتبادل التجارب الناجحة مع جمعيات إقليم شتوكة آيت باها في مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة

0

احتضن مقر عاملة اليوسفية، الأربعاء 1 دجنبر 2021، اجتماعا بين الجمعيات المهتمة بالإعاقة في إقليمي اليوسفية وشتوكة آيت باها، خصص لتبادل التجارب الناجحة في مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي نظم بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، الذي يصادف ثالث دجنبر من كل سنة، وشكل مناسبة لتبادل مختلف التجارب الناجحة بالإقليمين، إلقاء عرض من طرف مدير فيدرالية الجمعيات المهتمة بالإعاقة في إقليم شتوكة آيت باها، وإبراز الإكراهات المسجلة في مجال مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة، وكذا مناقشة الحلول.

وفي ختام اللقاء، الذي حضرته جميع الجمعيات المهتمة بالإعاقة في إقليم اليوسفية، تم القيام بزيارة إلى مركز التربية الخاصة والترويض بهذا الإقليم.

وتجدر الإشارة أن إلى أن المراكز الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة على صعيد إقليم اليوسفية، استفادت برسم سنة 2021 من تدخلات هامة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي تميزت باستثمار ميزانية بلغت أكثر من 4 ملايين درهم، همت استكمال تجهيز أربعة من هذه المراكز، بمدينتي اليوسفية والشماعية، والتجهيز الكامل لمركز جديد بالجماعة الترابية لايغود، اضافة إلى اقتناء وتوزيع الأجهزة المساعدة على الحركة، وتمكين الجمعيات المسيرة لهذه المراكز من منح خاصة بسد الخصاص المتعلق بالتسيير، الذي يمنحه صندوق التماسك الاجتماعي.

وبخصوص آفاق العناية بالأشخاص في وضعية إعاقة، فسيتم افتتاح مركز جديد بمدينة الشماعية يوجد في طور البناء، ويضم جناحين، الاول خاص بالتربية الخاصة والترويض الطبي، والثاني يضم ورشات للإدماج الاقتصادي.

كما سيتم، برسم هذه السنة، استكمال تجهيز أقسام الموارد المتعلقة بإدماج التلاميذ في وضعية إعاقة بالمنظومة التعليمية، وذلك من خلال الزيادة في عدد هذه الاقسام، بشراكة مع قطاعي التعليم والتعاون الوطني، من أربعة إلى تسعة أقسام، دون اغفال جانب التكوين المستمر المتعلق بالعاملين بهذا القطاع، حيث تمت المصادقة على برنامج متكامل لتقوية قدرات الجمعيات والعاملين بالقطاع.