كليميم تشهد ارتفاع أثمان الاستهلاك بـ 1.1 بالمائة في أكتوبر الماضي

0

بلغ مستوى الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة كلميم، خلال شهر أكتوبر الماضي، معدل 107.8 ، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 1.1 في المائة مقارنة مع شتنبر المنصرم.

وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بكلميم وادنون، بأن الرقم الاستدلالي العام لشهر أكتوبر سجل ارتفاعا بنسبة 1.5 بالمقارنة مع نفس الشهر من 2020.

وأشار المصدر ذاته، الى أن الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية، عرف تزايدا بنسبة 1.4 بالمائة ما بين شتنبر وأكتوبر الماضيين.

وعزا المصدر، هذا التزايد الى ارتفاع أثمنة الخضر بنسبة 8.5 بالمائة، واللحوم ب 2.6 بالمائة، والخبز والحبوب ب 1.6 بالمائة ، ومواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر ب 0.8 بالمائة. في المقابل وخلال نفس المدة، سجلت أثمنة الفواكه انخفاضا ب 5.3 بالمائة.

وعرف الرقم الاستدلالي لمجموعة النقل تراجعا ب 0.6 بالمائة نتيجة انخفاض أثمنة النقل الطرقي للمسافرين ب 3.8 بالمائة ، في حين سجلت أثمنة المحروقات وزيوت السيارات السياحية تزايدا ب 2.7 بالمائة ما بين شتنبر و أكتوبر 2021.

وخلال الفترة ذاتها، سجل الرقم الاستدلالي لمجموعات كل من التعليم، ومواد أخرى ، والسكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى، تزايدا على التوالي، ب 4.1 و 2.3 و 1 بالمائة.
ولم يعرف الرقم الاستدلالي لباقي اللأقسام، وفق المصدرذاته، أي تغيير خلال أكتوبر الماضي.