الناظور.. مهرجان الذاكرة المشتركة يبحث مستقبل السينما في عالم ما بعد كوفيد- 19

0

تم على هامش الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور (15-19 نونبر)، تنظيم ندوة دولية في موضوع “السينما وعالم ما بعد كوفيد- 19”.

وعرف اللقاء مشاركة الوزيرة الفرنسية السابقة للتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، نجاة فالود بلقاسم، والأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد الله بوصوف، ونخبة من الأكاديميين والفنانين المغاربة والأجانب.

وتناولت هذه الندوة العلمية، التي أدارها رئيس المهرجان، عبد السلام الصديقي، واقع السينما الذي تأثر بالأزمة الصحية العالمية على غرار باقي مجالات الحياة بفعل تفشي فيروس كوفيد- 19.

وفي هذا الصدد، أجمع المشاركون في الندوة على ضرورة التحلي بالقوة اللازمة لتجاوز هذه المحنة التي أضرت كثيرا بقطاع السينما، و خلق مواضيع سينمائية جديدة تسعى لبناء عالم جديد ينعم بالأمن الصحي والسلام الاجتماعي.

وكان رشيد صبار، عضو منظم للندوة الدولية، أشار إلى أن إدارة المهرجان تهدف من وراء طرح هذا الموضوع إلى بحث انعكاسات الجائحة على الفعل السينمائي، قصد الاشتغال المشترك على إعادة التوهج للفن السابع الذي يجب عليه أن يواكب انتظارات الجميع في مرحلة ما بعد كوفيد- 19.

يذكر أن فعاليات النسخة العاشرة لمهرجان السينما والذاكرة المشتركة تتواصل عبر عرض الأفلام المتنافسة، وتنظيم عدد من الأنشطة الموازية من ندوات وورشات تكوينية في السيناريو والإخراج وغيرها.

وتعرف هذه التظاهرة السينمائية، التي ينظمها مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، مشاركة 28 فيلما في المسابقة الرسمية، تم انتقاؤها من بين ما يقارب 600 فيلما منتميا إلى أزيد من 40 بلدا.

وتتبارى الأفلام المختارة للفوز بجوائز المهرجان المختلفة في فئات الأفلام الطويلة والوثائقية والقصيرة، التي تمثل على الخصوص، دول البوسنة والهرسك، وبلجيكا، وفرنسا، والولايات المتحدة. كما يخوض الفيلم الوثائقي عن التراث الموسيقي اليهودي – المغربي بعنوان “في عينيك، أرى وطني”، للمخرج المغربي كمال هشكار، غمار المنافسة على جوائز المهرجان في دورته العاشرة.