جهة فاس ـ مكناس .. دخول مدرسي ناجح في المراكز الاجتماعية وبمدرسة الفرصة الثانية

0

استأنفت مراكز حماية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة والتكوين المهني التي تديرها جمعيات على صعيد جهة فاس ـ مكناس نشاطها الطبيعي بمناسبة بدء العام الدراسي 2021- 2022 .

وأعادت هذه المراكز الاجتماعية والمهنية فتح أبوابها لاستقبال الفئات المستهدفة من أجل مساعدتهم على الاندماج الشخصي والمهني داخل المجتمع وفي الحياة العملية من خلال سلسلة من الخدمات التي تقدم لهم .

وكان أطفال جمعية “مرآة للأطفال التوحديين بفاس ” من أوائل الذين عادوا إلى المدرسة داخل المؤسسات المندمجة خلال الموسم الدراسي الثاني الذي تميز باستمرار الإجراءات والتدابير الاحترازية ضد فيروس ( كوفيد ـ 19 ) .

وأكد أسامة زنتار الطبيب النفسي للجمعية في تصريح صحفي أن الجمعية تتكفل بالرعاية النفسية للأطفال بهدف مساعدتهم على الاستئناس بالإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية مضيفا أن الأطفال المصابين بالتوحد كانوا يعانون من إغلاق المراكز وكذا أبواب الجمعية مع العلم أن هذه الفئة تتطلب رعاية مستمرة ومتواصلة .

وأوضح زنتار أن الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذا الأطفال المصابين بالتوحد على وجه الخصوص يحتاجون إلى العناية الفائقة وإلى اهتمام خاص من حيث التكوين والرعاية وذلك عبر اعتماد مقاربات مندمجة ومتكاملة .


من جانبها تحدثت سناء ياسين مديرة مركز الإمام علي ـ مدرسة الفرصة الثانية التابعة ل ” جمعية جبير للتنمية القروية والبيئية في صفرو ” عن حماس التلاميذ الذين يستفيدون من هذه المبادرة والذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و 18 عاما مشيرة إلى أنه تم لحد الآن تسجيل 740 تلميذا .


وأكدت المسؤولة ذاتها أنه تم اختيار 300 تلميذ من ضمنهم 86 فتاة من أجل الاستفادة من تكوين لفترة ما بين عام وعامين في تخصصات الحلاقة وتصفيف الشعر والمطعمة والخياطة الصناعية .

وحسب معطيات الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس ـ مكناس فإن عدد الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين بمختلف المؤسسات التعليمية خلال الموسم الدراسي الحالي قد بلغ 3500 تلميذ تلميذة موزعين على 144 مؤسسة تعليمية بمختلف عمالات وأقاليم الجهة .


أما بالنسبة للتلاميذ الذين يستفيدون من التعليم غير النظامي فيقدر عددهم حسب نفس المصدر ب 3760 خلال الموسم الدراسي 2021 ـ 2022 مشيرا إلى أن 1330 تلميذا يستفيدون من مراكز مدرسة الفرصة الثانية الموزعة على 18 مركزا