ملتقى دولي بمكناس يبحث موضوع ” المهجور المعجمي عند مفترق طرق المعرفة ” يومي 28 و 29 أكتوبر

0

تنظم جامعة مولاي إسماعيل بمكناس يومي 28 و 29 أكتوبر الجاري ملتقى دوليا حول موضوع ” المهجور المعجمي عند مفترق طرق المعرفة ” بمشاركة مجموعة من الباحثين والأكاديميين والمتخصصين من المغرب والخارج .

وسيعرف هذا الملتقى الدولي الذي ينظم بشراكة وتعاون مع المدرسة العليا للتكنولوجيا في مكناس والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني إلى جانب عدة هيئات أخرى العديد من الخبراء والأكاديميين والباحثين من المغاربة والأجانب .

وسيتم تنظيم العديد من الجلسات العلمية في إطار هذا المؤتمر الدولي ستتمحور حول سلسلة من القضايا والمواضيع منها ” الثقافة والتراث والمهجور ” و ” الأدب وطريقة التدريس والمهجور ” و ” المهجور .. القاموس والمصطلحات والترجمة ” .

كما سيتم في إطار هذا المؤتمر الدولي تقديم عدة مداخلات وعروض تبحث مواضيع من قبيل ” مفهوم التقادم المعجمي في النص الديني ” وبنية الجذر في المعجم العربي .. دراسة في المستعمل والمهجور من منظور لساني حاسوبي ” والوحدات المعجمية المركبة بين اللازم والتقادم ” و” مؤشرات وعلامات التقادم في معجم اللغة البرتغالية البرازيلية ” و “التقادم .. الوصفة بين اللغة والقانون ” .

ويناقش المشاركون في هذا الملتقى الدولي الذي يستمر يومين عدة مواضيع من بينها ” المصطلحات التي تقع في طي النسيان بين الاختفاء والبروز ” و ” المهجور في اللغة العربية العامية لوجدة ” و ” المهجور في القواميس الأمازيغية ” .