يوم تحسيسي بفاس ضد وصم المصابين بأمراض عقلية

0

يوم الجمعة 22 أكتوبر 2021/ بفاس، يوم تحسيسي بمكافحة وصم الأشخاص المصابين باضطرابات عقلية، بمبادرة من مستشفى ابن الحسن للأمراض العقلية، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني.


وتروم التظاهرة التي تندرج في إطار الاحتفال باليوم العالمي للصحة العقلية، النهوض بحقوق الأشخاص المصابين باضطرابات عقلية ومكافحة الأحكام الجاهزة تجاه هذه الفئة ومواكبة المرضى في مسلسل علاجهم وادماجهم الاجتماعي.

وقال أستاذ الطب النفسي ومدير مستشفى ابن الحسن، رشيد علوان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن اليوم التحسيسي ينسجم مع مرامي الحملة الوطنية لتجاوز وصم المرض العقلي مسجلا أنه تم بذل جهود كبيرة لتبديد الأوهام حول المرض العقلي حتى يكون مقبولا في المجتمع كمرض عادي.

وأضاف أن هذا التوجه يستدعي تكامل جهود جميع الأطراف من مهنيين وممارسين وأسر داعيا جميع مكونات المجتمع الى تقديم الدعم للمرضى.

ومن جانبها، استعرضت ليلى عوا، من الطاقم المعالج بمستشفى ابن الحسن، التحديات التي يواجهها الطاقم الطبي مبرزة أهمية النهوض بحقوق الأشخاص المرضى والعمل سويا لتبديد الأفكار الجاهزة حول الاضطرابات العقلية من خلال تحسيس متزايد للأقارب والعائلات والمجتمع عموما، بأهمية المواكبة من أجل تحقيق الشفاء.


وشددت على دور عمليات التحسيس ودورات التكوين لتعديل نظرة المجتمع تجاه الأشخاص المصابين بالأمراض العقلية، مهيبة بالمجتمع المدني ايلاء اهتمام متزايد بهؤلاء المرضى.
وأوصت منظمة الصحة العالمية بالنهوض بحقوق المرضى المصابين بالأمراض العقلية واعتبرت أن مكافحة الوصم تشكل إحدى المحاور الرئيسة في مجال الصحة العقلية.