سوس- ماسة.. لقاء تواصلي مع جمعيات أمهات وآباء التلاميذ

0

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة، مؤخرا بمقر الأكاديمية، لقاء تواصليا مع جمعيات أمهات وآباء التلاميذ، وذلك بحضور عدد من ممثلي هذه الهيئة وطنيا وجهويا ومحليا.

وأوضح بلاغ للأكاديمية أن هذا اللقاء، الذي نظم بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ تحت شعار “من أجل نهضة تربوية رائدة لتحسين جودة التعليم”، شكل مناسبة للتعريف بالمرسوم الجديد الذي يحدد قواعد اشتغال وأدوار ومهام جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ في علاقتها بمؤسسات التربية والتكوين.

وذكر المصدر أن مدير الأكاديمية، محمد جاي منصوري، أكد في كلمة بالمناسبة على أهمية الاحتفال باليوم الوطني لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ باعتبارها شريكا أساسيا في تعزيز الإصلاح ودعم المؤسسة التعليمية بالجهة .

وأضاف أن دور جمعية الآباء أصبح أساسيا ومؤثرا في تدبير المنظومة والذي أكده القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والارتقاء بالمنظومة التربوية على مستوى الجهة.

ودعا مدير الأكاديمية ممثلي الأسر والجمعيات الحاضرين إلى ضرورة تحسيس كل الأمهات والآباء بالإصلاح العميق والإجراءات البيداغوجية الجديدة ومواكبتها على مستوى المؤسسات التعليمية من خلال الانخراط الفعلي في مشروع المؤسسة ومجالس التدبير.

وتم، خلال هذا اللقاء التواصلي، تقديم عرض شامل حول وضعية جمعيات أمهات وأولياء وآباء التلميذات والتلاميذ على مستوى جهة سوس ماسة، وكذا مستجدات المرسوم رقم 2.20.475 المتعلق بتحديد قواعد اشتغال وأداور ومهام جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ في علاقتها بمؤسسات التربية التكوين.

وخلص المصدر إلى أن اللقاء شكل مناسبة لمناقشة ومقاربة عدة مواضيع ذات الصلة بالعمل التربوي وأسس تفعيل أدوار جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمنظومة التربوية بالجهة، والتي ستكون أرضية لوضع خطة عمل مشتركة بين إدارة الأكاديمية والفدرالية الجهوية وممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ برسم الموسم الدراسي 2021-2022.