جهة الدار البيضاء سطات : زيارات ميدانية لتتبع ومواكبة عملية الدخول المدرسي

0

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، اليوم الجمعة فاتح أكتوبر الجاري، زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية بالحاضرة الاقتصادية من أجل تفقد ومواكبة عملية سير الدخول المدرسي.

وفي هذا الصدد، زار مدير الأكاديمية عبد المومن طالب، والوفد المرافق ، عددا من المؤسسات التعليمية التابعة للمديريات الإقليمية للتربية الوطنية بالدار البيضاء، كما قام بزيارات تفقدية لعدد من مراكز التلقيح لتتبع ومواكبة عملية تلقيح التلميذات والتلاميذ من الفئة العمرية مابين 12 و 17 سنة .

وقال طالب في تصريح صحفي ، إنه اطلع على سير عملية الدخول المدرسي بعدد من المؤسسات التعليمية بالمدينة ، كما كان له اتصال مباشر بالمديرين الإقليميين للتربية الوطنية بالأقاليم التابعة لتراب جهة الدار البيضاء سطات، مبرزا أن العملية تمت بسلاسة وفي احترام تام للتدابير الاحترازية للحد من تفشي الجائحة.

وأضاف أن الدخول المدرسي الثاني في ظل جائحة “كوفيد-19” ، يمر في ظروف جيدة وطبيعية ، وشهد تعبئة كبيرة من طرف جمعيات أباء وأمهات التلاميذ والتلميذات ونساء ورجال التعليم ، وكذا الأطر الإدارية والتربوية والإدارية الذين حرصوا على الحضور الميداني من أجل إنجاح هذه المحطة الأساسية في الزمن المدرسي. مشددا على أن كافة الظروف متوفرة من أجل إنجاح انطلاق الموسم الدراسي الجديد وتمكين المتعلمين والمتعلمات من التحصيل في أجواء ملائمة.

كما تم بالمناسبة، يؤكد مومن ، الوقوف على عملية سير عملية تلقيح التلاميذ والتلميذات المستهدفين، بعدة مراكز بالحاضرة الاقتصادية، وذلك بهدف تسريع وتيرة هذه العملية المهمة ، مشيرا إلى أنه سيتم إيفاد فرق طبية متنقلة إلى عدد من المؤسسات التعليمية وفق برنامج محدد حسب حجم المؤسسة التعليمية وعدد التلاميذ الذين ما يزالوا لم يستفيدوا من عملية التلقيح ، والهدف طبعا هو الرفع من وتيرة التلقيح من أجل ضمان دخول مدرسي آمن .

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قد قامت بهدف ضمان السلامة الصحية للمتعلمين والأساتذة والأطر البيداغوجية والإدارية، بتحيين البروتوكول الصحي، بتعاون مع وزارة الصحة.كما أعلنت الوزارة، عن تحيين المقرر الدراسي للموسم الدراسي 2021-2022، وذلك من أجل تكييف مختلف محطاته مع التاريخ الجديد للانطلاق الفعلي للدراسة، وخاصة تلك المتعلقة بالعطل المدرسية والفروض والامتحانات المدرسية، حرصا على الحفاظ على الزمن المدرسي واستكمال المقررات الدراسية.

ومعلوم أن الدخول المدرسي الجديد تزامن اليوم (فاتح أكتوبر) ، مع تخفيف الإجراءات الصحية ، وذلك أخذا بعين الاعتبار التحسن التدريجي في منحى الإصابة بفيروس كورونا.