ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بالحسيمة في شهر غشت إلى 0.9 بالمائة

0

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بالحسيمة خلال شهر غشت الماضي ارتفاعا بنحو 0.9 في المائة مقارنة مع الشهر الذي قبله.

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بأنه على المستوى السنوي عرفت الأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 2 في المائة.

وعلى المستوى الشهري، أشار المصدر ذاته إلى أن أثمان المواد الغذائية ارتفعت ب 1.6 في المائة في غشت الماضي مقارنة بشهر يوليوز، وذلك تحت تأثير تزايد أثمان المواد المكونة لمجموعات “السمك وفواكه البحر” ب 5.3 في المائة و”الخضر” ب 4.5 في المائة ومواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 2.5 في المائة ، والفواكه ” ب 2.2 في المائة” والزيوت والذهنيات “ب 0.5 في المائة و”القهوة و الشاي والكاكاو” ب 0.2 في المائة.

بينما سجلت المواد غير الغذائية استقرارا نتيجة ارتفاع مؤشرات أثمان قسمي “مطاعم وفنادق ” ب0.5 في المائة” و “النقل” ب 0.3 في المائة ، وانخفاض مؤشرات أثمان قسمي “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل ” ب 0.1 في المائة ، و” السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى ” ب 0.4 في المائة، فيما ظلت مؤشرات باقي الأقسام ثابتة.

وعلى المستوى السنوي، أفاد البلاغ بارتفاع أثمان المواد الغذائية ب 2.2 في المائة ، عازيا ذلك أساسا إلى التزايد الذي مس أثمان المواد المكونة لمجموعات “الزيوت والذهنيات ” ب 17.0 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” ب 7.4 في المائة، و”اللحوم” ب 3.9 في المائة، و”السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” ب 1.5 في المائة” و”الخبز والحبوب ” ب 1.0 في المائة” و” الحليب،الجبن والبيض” ب 0.5 في المائة، و “التبغ” ب 2.9 في المائة.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 1.8 في المائة ، وتأرجح التباين الحاصل في الأقسام المشكلة للمواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 1.0 في المائة لقسم ” مواد وخدمات أخرى ” وارتفاع قدره 8.9 في المائة لقسم “النقل”.