“تحدي السباق الشمسي المغربي 2021”.. نسخة جديدة على مسافة 2.500 كلم في أكتوبر المقبل

0

ينظم معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والهيئة الهولندية “كلاسيك إفانتس” وجهة سوس-ماسة، نسخة جديدة لـ”تحدي السباق الشمسي المغربي” (موروكان سولار تشالنج ريس)، في أكتوبر المقبل، تتضمن سباقا للسيارات الشمسية يجرى على مسافة 2.500 كيلومتر.

وأوضح المعهد في بلاغ، اليوم الاثنين، أنه من المرتقب أن يربط “تحدي 2021” أكادير بمرزوكة على خمس مراحل، سيستخدم المشاركون خلالها الطاقة الشمسية بشكل حصري، مضيفا أن هذه النسخة الجديدة ستعرف انخراط فرق ذات صيت عالمي، تتألف من طلبة يتسمون بالدينامية من أجل اختيار النموذج الذي يمثل أفضل توليفة تجمع بين السرعة واقتصاد الطاقة.

وكان “تحدي السباق الشمسي المغربي”، الذي تم تنظيمه بمبادرة من معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة في 2013، أول سباق للسيارات الشمسية ينظم بالمغرب ويسطر أهداف بيداغوجية وعلمية طموحة.

ويوجه السباق للطلبة المغاربة والأجانب بمؤسسات التعليم العالي، لتشجيع مبادرات ابتكار تقترح حلول المستقبل التي من شأنها أن تحفز على التنقل المستدام.

وأشار البلاغ إلى أن المعهد والهيئة الهولندية “كلاسيك إفانتس” تعتزمان العمل بشكل منسق من أجل إقامة رابط تنظيمي طويل المدى، لمواصلة تشجيع واستخدام الطاقة الشمسية.