واقع إدماج الأطفال التوحديين محور ندوة علمية بتطوان

0

تحتضن مدينة تطوان، يوم الجمعة القادم، ندوة علمية تناقش واقع إدماج الأطفال التوحديين، من تنظيم منتدى “النبراس للدمج الشامل”.

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة أن الندوة، التي تتطرق الى موضوع “واقع إدماج الطفل التوحدي داخل المدرسة المغربية بين التخطيط والتطبيق”، سيشارك فيها ممثلو جمعيات فاعلة في مجال التربية الدامجة والإعاقة وخبراء نفسانيون وآخرون في البرمجة اللغوية والعصبية، إضافة الى أطباء ومتخصصين في التنمية البشرية والبيداغوجيا.

وستستضيف الندوة أخصائي أمراض الأطفال والأمراض العصبية عند الأطفال عبد الإله المدني، والمدير العام لجمعية حنان لرعاية الأطفال المعاقين سلميان العمراني، و أخصائية التدخل المبكر والتربية الدامجة مريم البقالي، والفاعلة الجمعوية فرح أشباب.

ويهدف اللقاء إلى ملامسة الطرق النفسية والبيداغوجية لإدماج الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في المؤسسات التعليمية، وتقليل الفوارق الوظيفية بين الأطفال المعنيين وأقرانهم، والبرامج والمقاربات التربوية التي يمكن أن تفيد في إدماج الأطفال التوحديين، وآليات التحضير لتحقيق الادماج المتوازن وتأهيل الأطفال للدمج، مع استحضار الإطارات المرجعية الوطنية والدولية المعتمدة،وهندسة التعلمات الخاصة بالأطفال التوحديين،إضافة الى طرق تكوين وتدريب المعنيين بدمج الأطفال التوحديين.