المشهد الثقافي بمراكش يتعزز بافتتاح قاعة سينمائية جديدة

0

تعزز مؤخرا المشهد الثقافي بمدينة مراكش، بافتتاح قاعة سينمائية جديدة بالمركز الثقافي الداوديات تبلغ طاقتها الاستيعابية 130 مقعدا، وذلك في إطار مشروع افتتاح 150 قاعة سينمائية على الصعيد الوطني، الذي أطلقته وزارة الشباب والثقافة والتواصل.
وتتواجد هذه القاعة، المجهزة بأحدث المستلزمات الفنية واللوجيستيكية والضرورية لتنفيذ البرمجة الثقافية والفنية لمديرية الثقافة، بمنطقة حيوية تعج بالمؤسسات التعليمية والتجمعات السكنية تجعل من الممكن تعزيز إقبال المواطنين بكل فئاتهم على هذا الصرح الثقافي الرحب.
وفي هذا الصدد، أبرز رئيس مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة مراكش-آسفي، سمير الوناسي، في تصريح إعلامي، أن هذه الخطوة المهمة من شأنها أن تعيد الحميمية بين المتفرج والشاشة الكبرى وتعزز المشهد الثقافي بمدينة مراكش التي كانت تزخر بالقاعات السينمائية.
وأوضح أن هذه المبادرة الوطنية المتعلقة بإحداث 150 قاعة للسينما من شأنها كذلك أن ترفع من المشاهدات السينمائية، مؤكدا أن المتابعة السينمائية بطعمها الروحي تختلف وتمتاز عن نظيرتها في التلفاز أو على الأنترنت.
وبالإضافة إلى هذه القاعة، تم على المستوى الجهوي تعزيز مشهد القاعات السينمائية بتجهيز قاعة مدينة الفنون وقاعة العروض سيدي كاوكي بمدينة آسفي.
ويروم هذا المشروع تعزيز قطاع الصناعة الثقافية والسينمائية، عبر توفير البنيات التحتية الضرورية للفنانين والمنتجين والمخرجين من أجل عرض وترويج أعمالهم السينمائية على المستوى الوطني، بالإضافة إلى إحداث دينامية ثقافية وفنية في مختلف مدن وأقاليم المملكة.
كما تعد هذه المبادرة ثمرة تعاون يندرج في إطار الدينامية التي شهدها المجال الثقافي، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لا سيما فيما يتعلق بالتنمية الاجتماعية والحقوق الثقافية، وكذا إرساء “منظومة جديدة للمنتجين والمخرجين المغاربة” حتى يتمكنوا من عرض إبداعاتهم.