فاس: فنانات يستعرضن إبداعاتهن في معرض فن الخط العربي والزخرفة

0

 استعرضت 16 فنانة من مختلف مدن المملكة، أمس الجمعة برواق “محمد القاسمي” بفاس، إبداعاتهن الفنية المتنوعة في معرض فن الخط العربي والزخرفة.

وتستضيف هذه التظاهرة الفنية المنظمة بمبادرة من المديرية الجهوية لوزرة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بجهة فاس مكناس بشراكة مع جمعية (الكاميليون للفنون التشكيلية)، الدورة الثانية من تظاهرة “نساء مبدعات” بعد تنظيمها السنة الماضية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة.

وتشكل هذه المناسبة الثقافية محطة متميزة لتقاسم إبداعات النساء الفنانات مع الجمهور وفي ما بينهن، لتجسد تنوعا فسيفسائيا بديعا يعكس المهارات والقدرات المذهلة لهؤلاء النساء، كل حسب مجال اشتغالها الفني، حيث تميز هذا المعرض الفني بعرض أعمال متنوعة في فنون التشكيل والخط العربي والزخرفة والموسيقى والمسرح والأزياء وغيرها.

وتم خلال حفل افتتاح المعرض تكريم الفاعلة الثقافية والفنية، رئيسة مصلحة الشؤون الثقافية بمديرية الثقافة بفاس مكناس وخريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، نادية برشيد، والفنانة التشكيلية الحروفية الحائزة على جوائز عديدة وعضو جائزة محمد السادس لفن الحروفية، نادية الصقلي، اعترافا وتقديرا لمساهمتهما الكبيرة في تنشيط الحياة الثقافية والفنية، وكذا تشجيعا لهما على مواصلة البذل والعطاء.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد المدير الجهوي للثقافة بجهة فاس مكناس، فؤاد مهداوي، أن المعرض، الذي ينظم بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة، يعتبر محطة متميزة يتم خلالها متابعة والوقوف على إبداعات النساء في مجالات فنية مختلفة تهم الزخرفة والخط والتشكيل والموسيقى وغيرها من الفنون.

من جهتهما، أعربت السيدتان نادية برشيد ونادية صقلي، عن سعادتهما الغامرة واعتزازهن بهذه اللحظة التي تحتفي بمسارهن وعطائهن، مؤكدتين أن هذه المبادرة تمثل حافزا لهما لمواصلة إبداعاتهما وتقديم الأفضل.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرزت منسقة المعرض، الفنانة التشكيلية آمنة شيشي، أن تظاهرة “نساء مبدعات” في دورتها الثانية، تروم الاحتفاء بفنانات من مختلف الألوان الإبداعية كالتشكيل وفن الحروفية والخط العربي والزخرفة والصناعة التقليدية والمسرح وغيرها، وتسليط الضوء على إبداعاتهن المتميزة.

وأضافت أن الدورة عرفت مشاركة واسعة لنساء من داخل المغرب وخارجه، لافتة إلى أن الهدف الأساسي يبقى تكريم المرأة الفنانة وإبراز حضورها القوي في مختلف الفنون.