جماعة مدينة أكَادير على صفيح ساخن والمعارضة تطالب بتحصيل الباقي استخلاصه من المداخيل المتراكمة

0

.عبداللطيف الكامل

صادق مجلس مدينة أكادير،صباح يوم الجمعة 6 أكتوبر2023،على ميزانية 2024 بأغلبية الأعضاء الحاضرين،في جلسة عقدت بقاعة إبراهيم الراضي الكبرى ترأسها رئيس الجماعة عزيز أخنوش،وعرفت تدخلات وانتقادات سواء من قبل أعضاء المعارضة أومن بعض المحسوبين على الأغلبية حول ميزانية المداخيل والتسيير والتجهيز.

كما رفقت هذه الجلسة احتجاجات صاخبة نظمتها أمام مقر البلدية مجموعة من المتضررين من سكان سفوح الجبال يطالبون بالإنصاف،وعرفت الجلسة إنزالا أمنيا مشددا منع من ولوج المتضررين والمحتجين إلى قاعة البلدية حيث تجرى أطوار الجلسة.

هذا وتميزت جلسة يوم الجمعة الماضي بالمصادقة بالإجماع على تخصيص منحة استثنائية تقدرب10 ملايين درهم لدعم إعمار المناطق المنكوبة جراء زلزال الحوز الذي ضرب بقوة دواوير وجماعات قروية وجبلية بخمسة أقاليم مغربية بأربع جهات من بينها جماعات قروية بإقليم تارودانت بجهة سوس ماسة.

وبخصوص مناقشة ميزانية مداخيل الجماعة طرحت المعارضة عدة تساؤلات حول هذه النقطة وحصيلة المجلس الجماعي من صفقات المرابد ومآلها ومصير المرابد المتبقية التي لم تفوت إلى حد الآن،لكن النقطة التي أثارت جدلا ساخنا هي المتعلقة بالباقي استخلاصه حيث تبين للجميع أن المجلس الجماعي ورث عن المجالس السابقة إرثا ثقيلا في هذه النقطة.

كما تبين للجميع عجز المجلس عن تنمية مداخيل الجماعة باستخلاص مستحقات الجماعة من الأكرية والجبايات التي تراكمت لمدة ثلاثة عقود من الزمن مما ضيع على خزينة الجماعة أموالا طائلة كان بالإمكان تحصيلها بطرق مختلفة عوض اللجوء إلى الإستدانة والقروض لتمويل مشاريع تنموية ودفع حصته في مشروع التهيئة الحضرية الكبرى التي تعرفها المدينة تنزيلا للمشروع الملكي الذي تم التوقيع عليه في فبراير 2020.

وبشأن هذه النقطة أكد النائب الثاني لرئيس المجلس الجماعي المكلف بالمالية أن المجلس سيعمل مع الشركاء في هذا الجانب وخاصة الخزينة العامة ومديرية الضرائب لتمكينه من إحصائيات دقيقة قصد استخلاص مستحقات الجماعة التي تراكمت على أصحابها لعدة سنوات.

لكن هذا يتطلب مجهودا كبيرا،يقول المتحدث،لأن تراكمات الأكرية والجبايات قد تراكمت على العديد من المحلات التجارية والمؤسسات السياحية وعلى أصحاب الأراضي غير المبنية مما يستوجب تحيين كافة المعطيات عن هذه النقطة التي ورثت عن المجالس السابقة لذلك سيطالب من الخزينة العامة ومديرية الضرائب بتمكينها من الإحصائيات والأرقام الدقيقة ليشرع في استخلاص ما بذمة الأشخاص والشركات من رسوم وجبايات لفائدة الجماعة الترابية.

وكذلك بذل جهود كبيرة في هذا الجانب والتفكير في اجتهاد استثنائي لدفع من تراكمت عليهم الجبايات والرسوم والأكرية لمحلات الجماعة الترابية على أداء هذه الجبايات وفق جدولة ووفق أقساط لتسديد من بذمتهم لفائدة خزينة الجماعة الترابية.