مشاركة متميزة لخطاطين مغاربة وأجانب في النسخة الثامنة من مهرجان فاس الدولي لفن الخط العربي والزخرفة

0

تشهد النسخة الثامنة من مهرجان فاس الدولي لفن الخط العربي والزخرفة التي انطلقت فعالياتها أمس الجمعة 1 شتنبر 2023، بفاس مشاركة متميزة لخطاطين شباب ومن جيل الرواد مغاربة وأجانب.

وتتميز هذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من جمعية الكاميليون للفنون التشكيلية بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) وبتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة فاس – مكناس، بمشاركة أزيد من 70 خطاط من المغرب وعدد من الدول من بينها الأردن والسعودية وسوريا ومصر.

 

وضمن فقرات المهرجان، احتضن رواق محمد القاسمي بفاس معرضا لفن الخط العربي ضم العديد من اللوحات المتميزة في مجال الخط العربي أبدعها خطاطون واعدون شباب وخطاطون من جيل الرواد ممن ساهموا في تطوير هذا الفن على الصعيد الوطني.

ويتضمن برنامج هذا الحدث الفني الذي يتواصل إلى غاية الأحد المقبل العديد من الأنشطة الفنية من بينها معرض في فن الزخرفة يحتضنه مركز نجوم المدينة، وندوات تسعى إلى تسليط الضوء على تاريخ الخطوط وأهم محطاتها، إضافة إلى ورشات في صناعة اللوحة الفنية الخطية أو الزخرفة.

واشتمل حفل افتتاح المهرجان على تكريم علمين من عالم فن الخط العربي ويتعلق الأمر بالخطاط السعودي عبد الله بن عبده بن محمد فتيني الذي صدرت له العديد من الأعمال العلمية المنشورة، وشارك في العديد من المعارض الفنية، إضافة إلى الخطاط المغربي عبد الإله لعبيس الذي يملك خبرة طويلة في مجال التصميم والكرافيك والزخرفة، وشارك في معارض عديدة داخل وخارج أرض الوطن.

واستعرض تحاف سرغيني، عن المديرية الجهوية للثقافة فاس – مكناس، في كلمة له في افتتاح المهرجان، خصوصية هذا الحدث الثقافي والأبعاد الفنية والجمالية التي يحملها، مضيفا أن هذه التظاهرة الفنية تسعى إلى الانفتاح على عدد من التجارب الدولية.

من جهته، أفاد الكاتب العام لجمعية الكاميليون للفنون التشكيلية والمدير الفني للمهرجان، عبد السلام الريحاني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن النسخة الحالية للمهرجان تعرف مشاركة مجموعة من الخطاطين الشباب خريجي المعاهد الفنية، إضافة إلى خطاطين مغمورين تركوا بصمتهم في عالم الخط والزخرفة.

وأشاد، في سياق متصل، بالعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمعاهد التكوين الفني التي تحتضن مواهب الشباب، فضلا عن ما توفره المسابقة الوطنية لنيل “جائزة محمد السادس لفن الزخرفة على الورق” لهذه الطاقات الشابة من تحفيز ودعم لمسارهم الفني والإبداعي.