هل تفك شركة التنمية المحلية لغز الظلام الذي تعيشه مكناس؟

0

يوسف بلحوجي

أضحت الإنارة العمومية أمرا يؤرق ساكنة مكناس التي تعيش جل شوارعها وأزقتها تحت وطأة ظلام  دامس نتيجة ما تتعرض له مصابيح الإنارة العمومية من أعطاب أو إتلاف، وعدم صيانتها الأمر الذي بات يهدد الأمن والسكينة باعتراض سبيل المارة والاعتداءات والسرقات و….إلخ

ولفك لغز معضلة الإنارة العمومية جراء عدم تسديد فواتير الاستهلاك الكهرباء للوكالة “راديم RADEM” وتآكل شبكة الإنارة العمومية، والابتعاد عن سياسة “لبريكولاج” التي تنهجها جماعة مكناس، اهتدى مسؤولوها أخيرا – بعد الفك الجزئي ” للبلوكاج ” الذي عاشته الجماعة – إلى البحث عن البديل وذلك بإحداث شركة التنمية المحلية خاصة بالإنارة العمومية كاقتراح أولي.

وفي هذا الإطار قام وفد من المستشارين والتقنيين بزيارة ميدانية لمقر شركة التنمية المحلية ” سلا نور ” التي تعتبر نموذجا رائدا يحتذى به في مجال تدبير ملف الإنارة العمومية بسلا، استمع فيها الوفد إلى عروض تفصيلية بدء من إحداث وتسجيل الشركة ومدة العقد، وما استتبعها من مساطر إدارية ومشاورات؛ وصولا إلى زيارة ورشة الأشغال الخاصة بالشركة لصيانة المصابيح الكهربائية وتحويلها من “السوديوم” إلى “ليد LED” ، مرورا بتدبير القطاع الطاقي والأشغال، والصيانة والمشاريع المبرمجة في إطار التأهيل والتحديث، والمشاريع الاستثمارية لتجويد شبكة الإنارة العمومية.

وحسب المدير العام للشركة فإن نسبة الإضاءة بمدينة سلا بلغت 98% ، فيما نسبة التغطية  بمصابيح “LED” فاقت 40% وبنفس التكلفة السابقة، ما يعني أن المردودية جد مميزة، ليبقى رهان الاقتصاد في الطاقة أمر مرتبط بالاستثمار.

واستعرض المسؤولون عن “سلا نور” كافة الاختلالات والمشاكل التي اعترضت سبيلهم، منبها الوفد إلى عدم السقوط فيها، مع البحث عن شركاء في رأس مال الشركة الشركة من القطاع العام كمجلس جهة فاس مكناس بالأساس، ثم الجماعات الترابية المحيطة بالمدينة لاستثمار رأس المال بالشكل الجيد.

ومع رفض مجلس جماعة مكناس الميزانية برسم السنة المالية 2023، يتساءل المتتبعون للشأن المحلي عن إمكانية فك لغز تدبير قطاع الإنارة العمومية بمكناس في الأمد القريب، وهل المجلس يتوفر على دراسة وتشخيص دقيق لوضعية القطاع؟ وما هو حجم الاستثمار فيه؟ وما هي المدة الزمنية لإحداث الشركة وتوفير رأسمال الشركة؟ هي أسئلة مشروعة تنتظر إجابات حقيقية وواقعية لهذا الملف.

ومن المنتظر أن يقوم وفد من شركة التنمية المحلية بزيارة مجلس جماعة مكناس لإعطاء المزيد من الشروحات لأعضاء المجلس ليكونوا فكرة عن مزايا الشركة في تدبير قطاع الإنارة العمومية.