مصادقة لجنة التنمية البشرية بخريبكة على 14 مشروعا و3 اتفاقيات شراكة بكلفة تفوق 4.8 مليون درهم

0

أنوار بريس – بلاغ

صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بإقليم خريبكة على 14 مشروعا تنمويا بغلاف مالي يفوق 3.8 مليون درهم، وعلى 3 اتفاقيات شراكة ذات طابع جهوي، احداها بكلفة 20 مليون درهم، ستساهم اللجنة الاقليمية  للتنمية البشرية لخريبكة فيها بمليون درهم، وهمت المشاريع برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة وتتوزع على 3 محاور.

وفي هذا الصدد، أوضح بلاغ في الموضوع المحاور المعنية بالبرنامج، وأولها “محور تعزيز الانفتاح لدى الأطفال والشباب”، حيث صودق على 4 مشاريع بكلفة تصل إلى 1480000.00 درهم، همت مشروع تأهيل واصلاح دار الثقافة بالجماعة الترابية بولنوار، بشراكة مع المديرية الاقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة بغلاف مالي يقدر ب1200000.00 درهم ستساهم الوزارة الوصية بمبلغ 800000.00 درهم واللجنة الاقليمية للتنمية البشرية (المبادرة ) ب 400000.00 درهم.

وأكد البلاغ أن هذا سيمكن من الرفع من حجم العرض الثقافي والفني وتجويده، والمساهمة في احداث دينامية متجددة بالجماعة المعنية تمكن الشباب والأطفال من تفجير طاقاتهم الإبداعية، وفي السياق ذاته، وتجويدا للعرض الرياضي وتعزيزا للبنيات التحتية الرياضية  تمت المصادقة على مشروع تهيئة وتجهيز ملعب القرب المسيرة بوادي زم بكلفة تقدر ب 220000.00 درهم، وعلى مشروع اقتناء معدات رياضية لفريق كرة الطائرة بأبي الجعد بغلاف مالي يقدر ب 40000.00 درهم.

وفي اطار المجهودات التي تقوم بها اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لمحاربة المخدرات بالمؤسسات التعليمية صودق على مشروع المساهمة في الحملة التحسيسية  حول تعاطي المخدرات  في دورته الثالثة بكلفة تصل إلى 20000.00 درهم.

أما المحور الثاني ويتعلق بصحة الام والطفل، فتمت المصادقة على 5 مشاريع بغلاف مالي يصل إلى 1650000.00 درهم، تهدف إلى تجويد والرفع من حجم العرض الصحي وتقريبه من المواطنين، منها مشروع أشغال التهيئة الداخلية والخارجية لقسم الولادة بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بغلاف مالي يقدر ب 600000.00 درهم، بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية وإحدى الجمعيات الرائدة بالإقليم.

ثم مشروع تنظيم الحملات الطبية بالإقليم بغلاف مالي يصل إلى 300000.00 درهم ومشروعين لاقتناء معدات وتجهيزات لفائدة المكتب المحلي للهلال الحمر المغربي بكل من الجماعتين الترابيتين تاشرافت وبوجنيبة بكلفة تقدر ب 300000.00 درهم، فيما صودق على مشروع أشغال التهيئة الداخلية واقتناء سيارة إسعاف مجهزة لفائدة المكتب المجلي للهلال الأحمر فرع أبي الجعد بمبلغ 450000.00 درهم.

وبخصوص المحور الثالث، فيَهُم دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، مع تشجيع التعليم الأولي، حيث تمت المصادقة على 5 مشاريع تهم مشروع تجهيز 13 مؤسسة للرعاية الاجتماعية (دور الطالبة) بسخانات الماء مشغلة بالطاقة الشمسية بغلاف مالي يصل إلى 400000.00 درهم، بشراكة مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وإحدى مكونات المجتمع المدني، ومشروع تهيئة دار الطالبة حطان ومشروع تهيئة وتجهيز دار الطالب والطالبة من الفئات الهشة، بكلفة 240000.00 درهم.

إضافة لمشروع دعم تسيير الفضاء الاقليمي للجمعيات الخيرية الإسلامية المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية بالإقليم (دار الطالب والطالبة) بكلفة تقدر ب 50000.00 درهم، وصادقت اللجنة أيضا على ملحق عقد الانجاز يخص تسيير وحدات التعليم الأولي المبرمجة بالإقليم احتراما لسقف الأجر الأدنى السنوي لكل مربية بكلفة تصل الى55000.00 درهم.

ومن جهة أخرى، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 3 اتفاقية شراكة في إطار المساهمة في المشاريع ذات الطابع الجهوي وذات الصلة، تتمثل أولها في اتفاقية شراكة إطار من أجل تنفيذ برنامج الدعم التربوي لفائدة التلميذات والتلاميذ بالجهة بشراكة مع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية (ولاية الجهة) والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بني ملال خنيفرة.

بينما تتمثل الثانسة في اتفاقية شراكة من أجل دعم مشروع إحداث مدرسة رقمية بجهة بني ملال خنيفرة بشراكة مع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية التي ستساهم ب 4 ملايين من الدراهم،  إضافة إلى بعض قاعات التكوين المهني لمدة سنتين قابلة للتجديد وإحدى مكونات المجتمع المدني. وتهدف إلى تقديم برامج التكوين في الميادين المتصلة بالتكنولوجيا الحديثة للمعلوميات والرقمنة لفائدة خمسين متدربا سنويا وتقوية قدرات الخريجين الشباب وحاملي الشهادات في مجال الرقمنة  لتهيئتهم من  أجل الاندماج في الحياة المهنية سوق الشغل.

ذلك إلى جانب الاتفاقية الثالثة وتتثمل في شراكة من أجل إنجاز وتنفيذ برنامج للتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء حاملات المشاريع وللأشخاص في وضعية إعاقة بالجهة، بغلاف مالي يبلغ 20 مليون درهم، ويشمل مصاريف الدراسات والأشغال مصاريف تنفيذ المشاريع: ستساهم وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة : ب 10 ملايين درهم ومجلس جهة بني ملال خنيفرة ب 5 ملايين درهم  وأقاليم جهة بني ملال خنيفرة ب 5  ملايين درهم (1 مليون لكل إقليم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية).

وأفاد البلاغ أن الاجتماع، الذي جرى تحت إشراف عامل إقليم خريبكة، كان فرصة لاطلاع الأعضاء على مدى تقدم أشغال مجموعة من المشاريع ومناقشتها، دون أن يفوت العامل التنويه بالمجهودات المبذولة بالإقليم، مع حثه الحاضرين على المزيد من البدل والعطاء للرفع من مؤشرات التنمية البشرية  بالإقليم.