توقيع اتفاقية شراكة بين لجنة حقوق الانسان والودادية الحسنية للقضاة بجهة بني ملال خنيفرة

0
  • أحمد بيضي

بناء على مخرجات اجتماعها العادي السادس المنعقد في الثالث من شتنبر المنصرم، تم، عشية الثلاثاء 4 أكتوبر 2022، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة والمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة، وذلك في شخصي كل من رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة، ذ. أحمد توفيق الزينبي، ورئيسة المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بجهة بني ملال خنيفرة، ذة. عائشة العازم.

وتروم الاتفاقية الموقعة بين المؤسستين، حسب بلاغ في الموضوع، “تثمين علاقات التعاون بينهما في المجالات المتعلقة بحقوق الإنسان والعدالة، عبر إثراء الفكر والحوار والتكوين وبناء القدرات  تقاسم الخبرات والتجارب و تبادل المطبوعات والإصدارات ذات العلاقة بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها”، مع الإشارة إلى أن ذة. عائشة العازم، هي حاليا عضوة باللجنة الجهوية لحقوق الإنسان.

ومن المرتقب، في سياق الاهتمام المشترك بين المؤسستين في المجالين الحقوقي والقانوني، أن تتم صياغة برنامج عمل لتفعيل الاتفاقية الموقعة بينهما والتنزيل الفعلي لبنودها، وكذا لتشجيع التعاون وتبادل الخبرات والدراسات المتعلقة بالمجالات القانونية والقضائية والاجتماعية، والمساهمة في تعزيز انخراط بلادنا في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، وترسيخ أدوار القضاة كفاعلين أساسيين في شأن حماية الحقوق والحريات.

ويأتي توقيع الاتفاقية من بين اتفاقيات أخرى تم وسيتم التوقيع عليها مع مؤسسات أخرى تمت الإشارة إليها خلال الاجتماع العادي السادس للجنة الجهوية، والذي تم فيه التداول في جدول أعمال تضمن عرض منجز اللجنة الجهوية برسم سنة 2022 وبرنامج عمل اللجنة خلال الأشهر الأخيرة، ومناقشة التقارير الموضوعاتية المنجزة حول حماية حقوق الإنسان والنهوض بها وتتبع وتقييم السياسات العمومية والبرامج الجهوية .

كما لم يفت أشغال اجتماع اللجنة استعراض أهم الإنجازات التي قامت بها اللجنة ما بين الاجتماعين العاديين الخامس والسادس، وخاصة الشراكات التي انخرطت فيها اللجنة، فيما تناولت كلمة رئيس اللجنة أهم الأنشطة الأساسية التي أنجزت من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان خلال نفس الفترة، ومنها مخرجات دورته الثامنة والتقارير التي أصدرها المجلس خلال نفس الفترة، ومنها أساسا تقرير حول حقوق الإنسان بالمغرب سنة 2021.