الشروع في تجهيز مستشفى شريفة بمراكش

0

 عبد الصمد الكباص 

بدأت عملية تجهيز مستشفى شريفة بسيدي يوسف بن علي بمراكش، وذلك وفق ما أعلنت عنه مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية القطرية، التي أكدت في تدوينة على صفحتها الرسمية على الفايسبوك الانتهاء من  الأشغال الخاصة بالتشييد، و الشروع في التجهيز ليقدم المستشفى خدماته ل160 ألف حالة سنويا. 

 وتم تنفيذ إنشاء هذا المستشفى بقيمة استثمارية تصل إلى 200 مليون درهم، كجزء من مذكرة تفاهم بين مجلس جهة مراكش آسفي ومؤسسة جاسم وحمد جاسم الخيرية القطرية وقعت سنة 2017. ويشغل المستشفى مساحة تفوق هكتارين و 8300 متر مربع. 

ومن المنتظر أن يحتوي المستشفى على 45 سريرا، ويضم أقسام الجراحة العامة، والتوليد وأمراض النساء، وطب الأطفال، وقسم الطب الباطني، وقسم الطوارئ، وخدمة الإنعاش.  

وتجمع جهة مراكش آسفي ومؤسسة جاسم وحمد بن جاسم القطرية مذكرة أخرى وقعت في فبراير 2020، لإنشاء وتجهيز  ثلاثة مراكز لتصفية الدم بكل من أيت أورير بإقليم الحوز، واليوسفية وقلعة السراغنة بقيمة 24 مليون درهم ممولة من قبل المؤسسة. 

وتهدف  مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم  الخيرية، التي تأسست سنة 2001، إلى تحسين حياة الفقراء والمحتاجين من خلال تنفيذ برامج تنموية في مجالي الصحة والتعليم مع التركيز على الاستدامة وتحقيق التكافل الاجتماعي بقطر وخارجه، بناء على خطة تعتمد التمويل الذاتي من الوقف الذي أوقفه المرحوم الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني.