مديرية الثقافة تعلن عن “أنشطة فنية وترفيهية” يحتضنها مركز أبي القاسم الزياني بخنيفرة

0
  • أحمد بيضي

في إطار برامجها الثقافية والفنية الساعية لتنشيط المشهد الثقافي بمدينة خنيفرة، أعلنت “المديرية الجهوية للثقافة بجهة بني ملال خنيفرة”، في بلاغ لها، عن “تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية”، على مدى يومي السبت والأحد 6 و7 غشت 2022، ب “المركز الثقافي أبو القاسم الزياني”، بخنيفرة، حيث سيكون الجمهور الناشئ على موعد مع برنامج غني ومتنـوع.

وأكدت المديرية، ضمن بلاغها، أن برنامج هذه الأنشطة سينطلق ب “استقبال الجمهـور بوصلات إيقاعية، تليها فقرات ترفيهية مع البهلوان ثم الألعاب السحرية مع الساحر سيمو”، وبعدها عـرض مسرحي بتقنيـة الـكـراكيز موجـه خصوصا للأطفال، وهي “كـراكيز في مقـاس الإنسان يحركهـا ممثلـون محترفـون، ويقدمون من خلالهـا حكايـة “فرحـة”، لمؤلفها د. عبدالمولى محتريم ومخرجها الحسين الهوفي.

كما سيكون للجمهور موعد مع مسرحية “آش داني” لفرقة مسرح أرلكان، وهي مسرحية من تأليف وإخراج ذ. عمر الجدلي وتشخيص كل من الفنان عبد الرحيم المنياري والفنان محمد الأثير والفنان جواد العلمي، وتدور أحداثها في “بادية مغربية مفترضة من أربعينيات القرن الماضي حيث لازالت البلاد حينها ترزح تحت ثقل الاستعمار وحالة “السيبا” تعم مناطق عدة منها”.

وفي تلك الفترة تشخص المسرحية حياة “القايد بوشتى” داخل قلعة كبيرة، “محاولا أن يكون حكمه ديموقراطيا ونزيها كما يريد أن يتمتع سكان القبائل التابعة له بالحرية وبحقوقهم الكاملة”، لكن “انقلابا يحدث على منصبه من طرف يده اليمنى “زغيبة” لتقلب كل الموازين وتتحول القبائل إلى مجال للفوضى وهضم الحقوق واستغلال النفوذ”، وذلك بعد أحداث ممتعة ومشوقة.

ومن المقرر أن تشارك في برنامج هذه الأنشطة، مجموعة من الجمعيات النشيطة على مستوى جهة بني ملال خنيفرة، منها أساسا جمعية النصر للتربية والتخييم، جمعية أصداء الشباب للثقافة والتنمية، فرقة مسرح العرائس للتربية والتسلية، فرقة مسرح أرلكان، وتأتي الأنشطة المعلن عنها من ضمن الانشطة المبرمجة والهادفة التي سيتم تنظيمها على مستوى جهة بني ملال خنيفرة.