آسفي .. مدرسة نجاح الأمير تتوج بشارة “اللواء الأخضر”

0

توجت مدرسة (نجاح الأمير) بآسفي، بشارة “اللواء الأخضر” الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في إطار برنامجها الرائد “المدارس الإيكولوجية”.

ونظمت المدرسة، السبت 13 نونبر 2021، بهذه المناسبة، حفلا لرفع شارة “اللواء الأخضر”، بحضور أطرها التربوية وتلاميذها، وممثلي جمعيات آباء وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات.

ويأتي هذا التتويج نظير انخراط والتزام مدرسة (نجاح الأمير) ببرنامج المدارس الإيكولوجية الذي يرتكز، أساسا، على اقتصاد الماء وترشيد استهلاك الطاقة وتدبير النفايات والمحافظة على التنوع البيولوجي.

ويعد برنامج “المدارس الإيكولوجية” أحد برامج المؤسسة الدولية للتربية البيئية، والذي تم اعتماده بالمغرب منذ سنة 2006، من خلال مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

ويهدف البرنامج، الذي يفتح المشاركة الطوعية في وجه المؤسسات التعليمية، عبر إنجازها لمشروع بيئي باختيار عدد من المحاور البيئية المحددة، إلى نشر الوعي، وإشاعة قيم وسلوكيات المحافظة المستدامة على البيئة، من خلال تكوين جيل مسؤول بيئيا، ومؤمن بقيم التنمية المستدامة.

وبإمكان أي مؤسسة تعليمية (التعليم الأولي والابتدائي) المشاركة الطوعية في هذا البرنامج عبر إنجاز مشروع بيئي للمدرسة، باختيار عدد من المحاور السبعة، المتمثلة في “التقليص من استهلاك الماء والطاقة”، و”التدبير الجيد للنفايات” (ثلاثة محاور ذات أولوية)، و”العناية بالتغذية”، و”الاهتمام بالمحافظة على التنوع البيولوجي”، و”إشاعة التضامن والتغيرات المناخية” (أربعة محاور مكملة).

جدير بالذكر أن البرنامج يروم أيضا تمكين المعلمين من إدماج التربية على التنمية المستدامة في منهاجهم، وتحسيس التلاميذ بالرهانات البيئية، وإذكاء الوعي بوقع سلوكياتهم على البيئة والنهوض بالتربية على المواطنة.