في إطار زيارة مجاملة وتكوين لزملائهم المغاربة، مجموعة من المحامين الموريتانيين يتواجدون حاليا بالأقاليم الصحراوية الجنوبية للمملكة

0

. عبد اللطيف الكامل

في إطار زيارة مجاملة وتكوين وتبادل الخبرات، حلت بالأقاليم الجنوبية الصحراوية المغربية بمنطقة الكركرات، ومدينة الداخلة والعيون وكلميم، مجموعة من المحامين الموريتانيين لزيارة زملائهم المغاربة بالجنوب.

وكان في استقبالهم بمنطقة الكركرات وفد من هيئة المحامين لدى استئنافيات أكَادير وكَلميم والعيون، حيث حظي الوفد لدى وصوله إلى مدينة الداخلة باستقبال خاص من طرف رئيس المحكمة الابتدائية ووكيل الملك بها وأعضاء الهيئتين القضائيتين.

وتأتي هذا الزيارة في سياق رحلة التكوين المهني المنظمة تشاركيا مع هيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون، حيث استمع الوفد الموريتاني إلى كافة العروض المقدمة من قبل المسؤولين القضائيين بمحاكم الجنوب عن الصرح القضائي النموذجي بالجهات الجنوبية الصحراوية، وما يتضمنه من مقومات العدالة الحديثة وتيسير الولوج وسرعة البث في الملفات مع ضمان حسن تطبيق القانون وحقوق الدفاع.

 وأبرزت الشروحات المقدمة للوفد الموريتاني بكون المغرب قطع أشواطا كبيرة في مجال استقلال القضاء وضمانات المحاكمة العادلة، مبرزة خصوصيات النيابة العامة بالمغرب والتي تعتمد على تطبيق روح القانون وملاءمته مع العصر.

ومن جهته عبر الوفد الموريتاني في كلمة أمينه العام لهيئة المحامين الموريتانيين، عن أهمية اللقاء الذي يدخل في إطار اتفاقيات التعاون بين الهيئتين المعنيتين، والتي سبق أن تم إبرامهما بين الهيئتين للاستفادة المشتركة من النظامين القضائيين المغربي والموريتاني فضلا عن الاطلاع على التجربة القضائية المغربية وفق آخر مستجداتها القانونية والمهنية.

كما أشاد الوفد الموريتاني بحرارة الاستقبال وكرم الضيافة، واعجابهم الكبير بالبنيات التحتية العظيمة ، التي تستجيب للمعايير الدولية في مجال تقريب العدالة من المتقاضين وتوفير السبل الكفيلة لجعل عمل المحاماة في مستوى التطلعات والرهانات. وفي الأخير تمت الإشادة بالتغطية الإعلامية المواكبة لبرنامج هذه الزيارة المهنية العملية، وتم توثيق الزيارة بصورة جماعية تخليدا لهذا اليوم المهني والقضائي المتميز