اجتماع لجنة الإشراف والتتبع والتقييم للأوراش الكبرى المبرمجة لتهيئة مدينة أكَادير

0

عبد اللطيف الكامل

عقدت لجنة الإشراف والتتبع والتقييم للأوراش الكبرى المبرمجة لتهيئة مدينة أكَادير ، صباح يوم الثلاثاء 11 يناير2022، بأحد فنادق المدينة من أجل الوقوف على تطور الأشغال وتقديم حصيلة لها أمام أعضاء هذه اللجنة.

ويعتبر هذا الإجتماع السادس من نوعه منذ انطلاق برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكَادير، وذلك برئاسة أحمد حجي والي جهة سوس ماسة وبحضورعزيزأخنوش رئيس المجلس الجماعي لمدينة أكَادير وكريم أشنكَلي رئيس جهة سوس ماسة وممثلي شركاء برنامج التنمية الحضرية.

وتم من خلال اللقاء تقديم عروض حول حالة تقدم الأشغال بالمشاريع المبرمجة في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020/ 2024 وهي عروض يقدمها كل من المديرالعام لشركة التنمية المحلية “أكادير سوس ماسة تهيئة”والمدير الجهوي لوزارة التجهيز والماء.

فضلا عن عروض أخرى قدمها كل من المديرالعام لشركة التنمية المحلية”أكاديرالكبير للنقل والتنقلات الحضرية”والمديرالعام لشركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، والمديرالعام لشركة العمران سوس ماسة والمدير الجهوي لوزارة الصحة والمندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

هذا وفي كلمة له بالمناسبة أكد والي الجهة عامل عمالة أكادير إداوتنان على أهمية اللقاء لتدارس حصيلة 23 شهراً التي مضت منذ انطلاق البرنامج، والتي تتضمن انجاز الدراسات المتعلقة بالمشاريع المبرمجة وإطلاق طلبات العروض وبدء تنفيذها الفعلي، وكذا إتمام وتسليم مجموعة من المشاريع.

وحسب بلاغ اللجنة يصل الإعتماد المالي للإلتزامات المصادق من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين للبرنامج ما يزيد على مليارين و960 مليون درهم، وشهدت سنة 2021 استكمال أشغال عدة مشاريع في برنامج التنمية الحضرية للمدينة بإجمالي استثمارات تجاوزت 282 مليون درهم، أي بنسبة 4,5%من التكلفة الإجمالية للبرنامج.


ويمكن حصرالمشاريع التي تم استكمال أشغالها كالتالي:
1- إنجاز 20 ملعبا للقرب في مختلف أحياء المدينة
2- تأهيل شارع محمد الخامس وتقوية شبكة الإنارة العمومية به
3- تأهيل مدخل المدينة عبر بنسركاو وتقوية شبكة الإنارة العموميةبه
4-تهيئة وتوسيع مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة وتقوية شبكة الإنارة العمومية بها شارع ولي العهد،شارع الأمير مولاي عبدالله، شارع المقاومة.
5- إنجاز الشطر الأول من مشروع التأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز بتيكوين
6- إنجاز الشطر الأول من مشروع انجاز المنتزه الحضري ابن زيدون
7- إنجازالشطر الأول من مشروع تهيئة المساحات الخضراء بأنزا وببنسركاو
8- تأهيل القاعة المغطاة الزرقطوني.


هذا وأطلق أصحاب المشاريع المنتدبون أشغال انجاز 43 مشروعا بتكلفةٍ تناهز أربع مليارات و503 مليون درهم (72 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

علاوة على المشاريع قيد الانجاز حيث تم إطلاق طلبات عروض تنفيذ أشغال 16 مشروعا إضافيا من البرنامج، بتكلفة 643 مليون درهم (10 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج)، من بينها تسعة مشاريع تمت المصادقة عليها بتكلفةٍ اجمالية تناهز410 مليون درهم.

ويبلغ عدد المشاريع قيد الانجازمضافا إليها المشاريع التي أطلق طلبات عروض تنفيذها 59مشروعا،بتكلفة تبلغ 5 مليارات و146مليون درهم (82 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

بينما يبلغ عدد المشاريع التي توجد الدراسات المتعلقة بها في مرحلة جد متقدمة 33 مشروعا، يصل مجموع تكلفتها إلى مليار و66 مليون درهم (17 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

يصل الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين، خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2020 و2021، إلى ما يزيد على مليارين و960 مليون درهم (47 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج). وسيبلغ مجموع الالتزامات بحلول متم السنة الجارية 5 مليارات و683 مليون درهم (90 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).