المركز الاجتماعي والتربوي لإدماج المعاقین بسطات: خدمات متنوعة لذوي الاحتياجات الخاصة

0

یقدم المركز الاجتماعي والتربوي لإدماج المعاقین بسطات، الذي أسس بدعم من المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة، خدمات متنوعة تهم مجالات مختلفة لصالج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الإقليم.

ويستفيد حاليا من خدمات هذا المركز، التابع لجمعیة دعم التأھیل المجتمعي، والذي يعد من أھم المنشات الاجتماعیة بإقليم سطات، حوالي 214 شخصا، بينهم 140 شخصا یستفیدون من مشروع تحسین ظروف تمدرس الأطفال في وضعیة إعاقة، و72 معاق من خدمات الترویض شبه الطبي والإدماج الأسري.

وقد تطلب بناء هذا المركز، المشيد على مساحة تبلغ 1000 متر مربع، غلافا ماليا قدر ب 1.562.909.00 درھم وذلك بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ویحتوي المركز على ست وحدات للتربیة والتأھیل وھي : وحدة التربیة ووحدة مدخل التكوین المھني، ووحدة الدعم الاجتماعي، ووحدة التكوین في المطبخ والحلویات، ووحدة شبه طبیة، وفضاء للریاضة الخاصة بالمعاقین وذوي الاحتیاجات الخاصة، بالإضافة الى إدارة ومرآب للسیارات ومرافق صحیة.

ویندرج إحداث ھذا المركز في إطار الجھود المبذولة على الخصوص من طرف المبادرة الوطنیة للتنمية البشرية ، وجمعیة دعم التأھیل المجتمعي بمدینة سطات، بھدف تمكین الأشخاص المعاقین وذوي الاحتیاجات الخاصة من المشاركة الفاعلة وخلق فرص متكافئة في مجتمع دامج یضمن الحیاة الكریمة لھم ولأسرھم.

وتوفر ھذه المؤسسة الاجتماعیة، التي تم إنشاؤھا سنة 2007، الظروف الضروریة الكفیلة بتمكین ذوي الإعاقة من الاندماج الاجتماعي، وتحقیق التأھیل والتكافؤ في الفرص لھم، وجعل المعاق عنصرا فاعلا ومنتجا داخل أسرته ومجتمعه.

في هذا السياق أبرز السيد ادریس البحثي، رئیس جمعیة دعم التأھیل المجتمعي، في تصریح صحفي، المجھودات المبذولة من طرف المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة، وهذه الجمعية، وذلك من أجل إخراج ھذا المشروع إلى حیز الوجود، وبالتالي خلق إطار مناسب لتأھیل ھذه الفئة بمدینة سطات.

وتابع أن البدایة كانت بتحسیس أسر المعاقین بالمدینة بأھمیة التأھیل والمواكبة ثم الإدماج الاجتماعي لھذه الفئة حتى تستطیع المساھمة في الحیاة الاجتماعیة والاقتصادیة.

وبخصوص تحقیق الأھداف التي من أجلھا تم إحداث المركز ، أوضح السيد البحثي أن العمل الذي تقوم به الجمعیة مكنھا من كسب مجموعة من الرھانات سواء على مستوى التكوین والمواكبة والتأھیل، أو على مستوى تحسیس أولیاء وأسر المعاقین وذوي الاحتیاجات الخاصة بضرورة الانخراط الفعلي في مسلسل التربیة والمواكبة لھذه الفئة التي تستحق العنایة والاھتمام.