توفير أزيد من 170 ألف قنطار من الأعلاف المدعمة لفائدة الكسابة بجهة العيون – الساقية الحمراء

0

خصصت المديرية الجهوية للفلاحة بالعيون – الساقية الحمراء، ما مجموعه 170 ألفا و800 قنطار من الأعلاف المدعمة لفائدة مربي الماشية على مستوى الجهة.

وأبرز المدير الجهوي للفلاحة بالعيون – الساقية الحمراء، عبد الرحمان العامري، أن هذه العملية تندرج في إطار الإجراءات المتخذة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات للتخفيف تداعيات قلة التساقطات المطرية التي عرفتها الجهة، مشيرا إلى أن التساقطات بلغت 37 ملم في المتوسط، موزعة بشكل غير منتظم، ولم تشمل المجال الرعوي الأكثر إنتاجية، مما أثر سلبا على المراعي والزراعات العلفية لتغطية الحاجيات الغذائية للقطيع.


وأوضح العامري، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه العملية تهم توزيع 170 ألفا و800 قنطار من الأعلاف المدعمة على شطرين لفائدة مربي الماشية بسعر محدد في درهمين للكيلوغرام، وتشمل 107 آلاف قنطار من الشعير المدعم، و27 ألفا و500 قنطار من الشمندر، و14 ألفا و900 قنطار من الذرة، و21 ألفا و400 قنطار من الأعلاف المركبة.

وأضاف أن المديرية ستتكلف أيضا بنقل 9 آلاف و500 طنا من الأعلاف المدعومة من الجهات الشمالية نحو جهة العيون – الساقية الحمراء، وتحمل مصاريف نقل الأعلاف التي يتم اقتناؤها من طرف الكسابة من مناطق الإنتاج إلى مراعي الجهة، إضافة إلى نقل 250 طنا من الشعير المدعم لفائدة 52 كسابا من نقط البيع إلى المراكز الرئيسية للجماعات الترابية التابعة للجهة.

وتماشيا مع تدابير الوقاية ضد فيروس “كورونا” المستجد، فقد تم تعيين ممثلين عن الفلاحين بالجماعات القروية لتفادي الاكتظاظ بمركز التوزيع، يعهد إليهم بتمثيلهم للحصول على الحصة المحددة لكل فلاح، إلى جانب التكفل بنقل الأعلاف إلى المراكز الرئيسية للجماعات الترابية البعيدة جدا عن مراكز التوزيع والتي يصعب التنقل إليها.

وفي إطار العمليات الخاصة بتوريد الماشية من أجل تلبية حاجيات الكسابة من المياه لتوريد القطيع، سجل العامري أن المديرية تعمل على برمجة إنشاء وتجهيز نقط الماء عبر أقاليم الجهة، مشيرا إلى انه سيتم إحداث ثقبين مائيين بمحرك ومضخة لكل منهما، وبناء خزان ومشارب.

وذكر المدير الجهوي للفلاحة أن هذه العملية تنضاف إلى مجموعة من التدابير التي همت تعزيز الإجراءات لفائدة الكسابة لإغاثة الماشية بتجهيز المراعي، وتهيئة وبناء مجموعة من نقط الماء، وتوفير الصهاريج المرنة، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه تم خلال السنوات الأخيرة توفير 236 نقطة ماء، منها 84 بالعيون، و76 بطرفاية، و44 ببوجدور، و32 بالسمارة، وكذا حفر7 أثقاب مائية، 4 منها بالعيون، وثقب واحد بكل من السمارة وبوجدور وطرفاية.

كما تم، في إطار هذه الإجراءات، اقتناء 36 شاحنة صهريجية لفائدة الجمعيات المكلفة بتوريد الماشية، منها 9 شاحنات لكل من بوجدور والسمارة، و7 للعيون وطرفاية، إضافة إلى توزيع 4 آلاف و30 خزان مائي مرن لفائدة الكسابة، منها 1300 خزان بالعيون، وألف خزان بالسمارة، و900 خزان بطرفاية، و830 خزان ببوجدور.

يذكر ان جهة العيون – الساقية الحمراء استفادت، خلال الموسم الفلاحي الماضي، من 155 ألف قنطار من الشعير المدعم في إطار برنامج حماية القطيع ومساعدة مربي الماشية المتضررين من قلة التساقطات المطرية على شطرين، الأول يهم 75 ألف قنطار، والثاني 80 ألف قنطار، إضافة إلى 49 ألفا و500 قنطار من الأعلاف المدعمة في إطار برنامج مخطط المغرب الأخضر، وتشمل 26 ألف قنطار من الشعير المدعم، و5 آلاف قنطار من الأعلاف المركبة، و6 آلاف من الشمندر، و12 ألفا و500 قنطار من الذرة.