ملتقى الخيمة الحسانية يجمع عدة قبائل صحراوية بجماعة وادي الصفاء بإقليم اشتوكة أيت باها .عبداللطيف الكامل

0

عبداللطيف الكامل

تستعد جمعية ملتقى الخيمة الحسانية في الفترة الممتدة ما بين 27 و31 يوليوز 2022، تنظيم فعاليات النسخة الثالثة من هذا الملتقى الذي يسعى جمع القبائل الصحراوية في سياق الاحتفال بمناسبة عيد العرش المجيد بمنطقة أيت واكَمار التابعة لجماعة وادي الصفاء بإقليم اشتوكة أيت باها.

وحسب ما صرحت به الجهة المنظمة في الندوة الصحفية التي عقدت يوم السبت 23 يوليوز2022، بقاعة الاجتماعات بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير سيشهد هذا الملتقى العديد من الأنشطة ذات الطابع الاحتفالي والتي تعبر كلها عن تثمين الجهود الملكية المبذولة من أجل إرساء نموذج تنموي قوي بالأقاليم الجنوبية للمملكة فضلا عن تعزيز مكانة الصحراء المغربية كرقم مهم في معادلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت ذات الجهة أن فعاليات هذا الملتقى الوطني في نسختها الثالثة تجسد أيضا فرصة ثمينة لتجديد جسور التواصل بين أبناء جهة سوس ماسة وأبناء الجهات الأقاليم الصحراوية الجنوبية سواء داخل الوطن أو خارجه.

هذا وتتميز فقرات هذا الملتقى الفريد من نوعه والذي يسهر دائما على جمع شمل مكونات القبائل الصحراوية بالتنوع والغنى عبر مشاركة وفود صحراوية سواء من الأقاليم الجنوبية أومن خارج المغرب بحيث يهدف إلى خلق جو من التعارف والتلاقي بين الأصدقاء والأحباء وترسيخ ثقافة التمازج والتلاقي بين مختلف الثقافات سواء بالجهة أو المنطقة.

ويتضمن البرنامج العام لهذا الحدث ندوة علمية بعنوان «أسس الترافع عن القضية الوطنية “يؤطرها ثلة من الأساتذة الجامعيين من ذوي الاختصاص وكذا مجموعة من المحامين المنتمين لهيئة أكادير كلميم العيون.

كما تتضمن الأنشطة الموازية تنظيم مجموعة من البرامج والورشات الفنية والثقافية من أبرزها تنظيم معرض للمنتوجات الصناعة التقليدية بسوس مع تخصيص أروقة خاصة بالصناعة التقليدية الصحراوية وتقديم عروض للفروسية التبوريدة، وتنظيم مسابقة في إعداد الشاي الصحراوي بالخيمات الثلاث ومسابقة خاصة في الشعر الحساني.

ويحرص الملتقى أيضا على استحضار عادات وتقاليد البيضان من خلال تقديم عروض متنوعة بعدة فضاءات بقرية المهرجان وتنظيم سباق الهجن واختتام هذا تجمع القبائل الصحراوية بإقامة حفل تكريمي لشخصيات تنموية وجمعوية،  مع تقديم وصلات شعرية  زاخرة من التراث الحساني الغني وتنظيم سهرات فنية ليلية في التراث الموسيقي والغنائي الحساني.