خنيفرة تستضيف “حملة طبية لجراحة العيون” بمبادرة إنسانية من جمعية محلية

0
  • أحمد بيضي

استفاد أزيد من 200 شخصا، بإقليم خنيفرة، في الفترة الممتدة من 16 إلى 19 يونيو 2022، من كشوفات حملة طبية خاصة بجراحة العيون، فيما استفادت 130 حالة من عمليات جراحية لإزالة المياه الزرقاء (الجلالة)، وجاء تنظيم الحملة بمبادرة من “جمعية إفسان للتكافل والتنمية”، بشراكة مع جمعية أطلس لدعم القوافل الطبية المتنقلة”، و”مؤسسة الشيخ زايد بالرباط”، وتنسيق مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، حيث شملت القافلة مواطنات ومواطنين من مختلف الأعمار، وغالبيتهم من الفئات الهشة والمعوزة، وكذا من المسجلين على لائحة الانتظار بالمستشفى الاقليمي.

وتعبأ لإنجاح هذه الحملة الإنسانية طاقم طبي وشبه طبي وتقني، معزز بأطباء مختصين في طب العيون، وآليات مجهزة بالمعدات الخاصة لإجراء العمليات الجراحية للعيون، بالإضافة إلى غرف العمليات بالمركز الاستشفائي الإقليمي بخنيفرة، فيما تم تسجيل مدى حسن التنظيم بفضل تعبئة الجمعية المنظمة لكل مكوناتها، وكذا الشركاء والمنسقين، حيث لم يفت مصدر مسؤول من “جمعية إفسان للتكافل والتنمية” التأكيد على أن “هذه المبادرة تهدف بالأساس إلى التخفيف من حدة المعاناة بالمستشفى الإقليمي وتقليص حدة المواعيد بالنسبة لمرضى العيون، فضلا عن تقريب الخدمات الصحية من المواطنين”.

وقد لقيت الحملة استحسانا كبيرا من طرف ساكنة المنطقة عموما، والمستفيدين خصوصا الذين أشادوا بهذه المبادرة الإنسانية، وبجهود الأطر الطبية وشبه الطبية والتقنية والإدارية التي تعبأت لإنجاحها، وكذا مكونات “جمعية إفسان للتكافل والتنمية”، معتبرين هذه المبادرة تعزيزا لروح التضامن والتكافل الاجتماعيين في المجال الاستشفائي والرعاية الصحية، وإسهاما فعليا في الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية، سيما في الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة وتنامي الحاجة للخدمات الصحية.   

وتجدر الإشارة إلى أن الحملة الطبية تأتي بعد أيام قليلة من تخليد الجمعية المنظِّمة، “جمعية إفسان للتكافل والتنمية”، لليوم العالمي للأسرة بنشاط تحسيسي في موضوع: “الأسرة المغربية :التحديات والادوار”، والذي شاركت فيه ذة. نعيمة السلاك (المحامية بهيىة بني ملال)، ذة. رشيدة عزي (عضوة مؤسسة ورئيسة المكتب الاداري للشبكة المغربية “شمل” للوساطة الأسرية)، إضافة إلى ذة. فاطمة مكاوي (رئيسة جمعية إفسان للتكافل والتنمية)، وتميز النشاط بحضور نسائي لافت من مختلف الشرائح الاجتماعية والجمعوية والمهنية.