اتفاقية شراكة بين الجامعة الأورومتوسطية لفاس ومعهد شنكارالإسرائيلي للهندسة والتصميم

0

تم التوقيع، اليوم الاثنين بفاس، على مذكرة تفاهم بين الجامعة الأورومتوسطية لفاس ومعهد شنكار للهندسة والتصميم برامة جان في إسرائيل، تمحورت حول تطوير الشراكة في مجالات التعليم والتكوين والبحث.

ويروم الاتفاق الذي وقعه رئيس الجامعة الأورومتوسطية لفاس، مصطفى بوسمينة، ورئيس معهد شنكار شيزاف رافايلي، تعزيز التعاون الجامعي والمساهمة في ارساء جسور الحوار بين الثقافات والتبادل بين أعضاء الطاقم التدريسي والطلبة من المؤسستين.

وتتطلع الوثيقة الى توطيد التعاون بين المؤسستين في مجال البحث والابتكار من خلال تطوير مقررات وبرامج بحثية مشتركة حول مواضيع ذات اهتمام مشترك، على غرار الانتقال الرقمي، الذكاء الاصطناعي، الفلاحة المبتكرة والطاقة فضلا عن فنون التصميم.

كما يشمل التعاون تطويرا مشتركا لدروس على الانترنيت واقامة برامج لتبادل الطلبة والأساتذة.

وفي تصريح لللصحافةء، نوه شيزاف رافايلي بالمجهود العلمي الذي تقوم به الجامعة الأورومتوسطية لفاس، مشيرا الى عدد من النقاط المشتركة بين الجامعتين، من حيث الجذور التاريخية المتماثلة والفرص والتحديات المطروحة.

وأشار أيضا الى تماثل الرؤية الى المستقبل والتركيز على قضايا الندرة والاستدامة والاستخدام الذكي للمعلومة والهندسة مسجلا أن الجامعتين تركزان على تطبيق المعرفة.

يتعلق الأمر، في نظره، بتحد بيداغوجي وبحثي، وهي تحديات تشكل قاعدة مشتركة وفرصة للعمل سويا.

ومن جانبه، عبر نائب رئيس معهد شنكار، صمويل كينيغ، عن سعادته بالتواجد في مدينة فاس، المدينة التي عرفت إحداث أقدم جامعة في العالم. وقال “إنه حلم تحقق وآمل أن نستطيع تطوير برامج ودراسات تفيد البلدين”.

وأبرز رئيس الجامعة الأورومتوسطية لفاس، مصطفى بوسمينة، أن هذا الاتفاق يندرج في إطار مذكرة التفاهم الموقعة، الخميس الماضي بالرباط، بين المغرب واسرائيل، والرامية الى تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الابتكار والبحث العلمي والتكنلوجيا معتبرا أن الامر يتعلق بشراكة واعدة في مختلف الفروع.