تاونات.. مجلس الجهة يعقد الإجتماع التحضيري الثالث لإعداد برنامج التنمية الجهوية

0

عقد مجلس جهة فاس مكناس، اليوم الأربعاء بتاونات، الاجتماع التحضيري الثالث لإعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

وتم باللقاء تقديم مشاريع العقد برنامج بين الدولة والجهة 2020-2022 والمشاريع التكميلية، ومشاريع برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي 2016-2022 والمشاريع الموازية، بالإضافة إلى المراحل والمنهجية التشاركية التي سيمر منها إعداد وثيقة برنامج التنمية الجهوية الجديد.

وعرف الاجتماع التحضيري عرض أبرز المشاريع المنجزة على مستوى إقليم تاونات، والمشاريع الكبرى المستقبلية، مع استعراض الخصائص السوسيو اقتصادية والمؤهلات السياحية والثقافية التي يزخر بها الإقليم الذي يعد ثاني أكبر الأقاليم بالجهة مساحة.

وأكد رئيس مجلس جهة فاس مكناس، عبد الواحد الأنصاري في كلمة افتتاحية بالإجتماع، أن دستور المملكة بوأ الجهة مكانة الصدارة ضمن الوحدات الترابية المعنية بالتنمية الترابية.

وأضاف الأنصاري أن مجلس الجهة أعطى أهمية خاصة للتخطيط الترابي الاستراتيجي واعتبره مدخلا أساسيا للتأسيس لتنمية الترابية ذات رؤية وأفق مستقبلي.

وقال رئيس المجلس الجهوي إن الاجتماع التحضيري يشكل مناسبة لإعطاء الانطلاقة الفعلية لتجربة جديدة في مسار التخطيط الترابي من خلال الشروع في إعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، وهي تجربة يراد لها أن تكون متميزة وحاملة لطموح كبير أولى معالمه المشاركة الفاعلة والموسعة والتواصل مع جميع مكونات الجهة في كل مراحل إعداد هذا البرنامج التنموي الجهوي، وما يتطلب الأمر من استخلاص للدروس والعبر من خلال التجربة السابقة.

وفي تصريح للصحافة، قال عبد الواحد الأنصاري، إن الإجتماع يدخل ضمن سلسلة اللقاءات التي يعقدها مجلس الجهة لإعداد برنامجه التنموي الجديد، مثمنا المجهودات المبذولة من طرف الجهة ومؤسسات الدولة من أجل تقليص الفوارق المجالية على مستوى إقليم تاونات.

وأشار رئيس المجلس الجهوي إلى أن الخصاص الذي يعرفه إقليم تاونات سيكون حاضرا في مراحل الإعداد لبرنامج التنمية الجهوي.

ومن جهته أكد عامل إقليم تاونات، سيدي صالح داحا في كلمة بالمناسبة، أن الاجتماع التحضيري يشكل لحظة قوية تعتبر انطلاقة لورش تنموي هيكلي كبير يؤشر على تحول نوعي في مقاربة قضايا التنمية بالجهة عامة وإقليم تاونات بشكل خاص.

وأشار سيدي صالح داحا، إلى أن عمالة الإقليم بصدد إعداد مخطط للتنمية المندمج للإقليم للفترة ما بين 2022-2027 الذي يوجد في مراحل متقدمة من الإعداد، في إطار تشاركي بين مختلف الشركاء والفاعلين بالإقليم، يستجيب للحاجيات الفعلية والحقيقية لساكنة الإقليم، وتطلعات مجالاته الترابية في مجال التجهيز والتأهيل.

وقدمت بالإجتماع التحضيري الذي عرف مشاركة أعضاء مجلس جهة فاس مكناس، ورؤساء المصالح الخارجية، ومنتخبين، وبرلمانيي الإقليم، وممثلي الغرف المهنية وجمعيات المجتمع المدني، عددا من الاقتراحات والتوصيات المرتبطة بالإعداد لوثيقة برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.