فكيك .. فضاء الذاكرة التاريخية بتالسينت يفتح أبوابه أمام تلاميذ مؤسسات تعليمية

0

استقبل فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتالسينت بإقليم فكيك، يوم السبت، زيارة تربوية لفائدة عدد من التلاميذ والتلميذات بمؤسسات تعليمية.

وتأتي هذه الزيارة بمناسبة تخليد الذكرى ال 75 لأحداث 7 أبريل 1947 بالدار البيضاء، والذكرى ال 75 لرحلة الوحدة التاريخية لجلالة المغفور له محمد الخامس إلى طنجة في 9 أبريل 1947، والذكرى ال 66 للرحلة الميمونة لجلالته إلى مدينة تطوان في 9 أبريل 1956.

وخلال هذه الزيارة قدمت للتلاميذ مجموعة من الشروحات المتعلقة بهذه الأحداث التاريخية المجيدة، وكذا الإجابة على استفساراتهم بهذا الخصوص.

كما تم بالمناسبة، عرض مجموعة من المخطوطات والصور والتحف الأثرية ذات الصلة بهذه الأحداث، والتي من شأنها ترسيخ مبدأ الوفاء للذاكرة الوطنية وصيانتها، وكذا استحضار الملاحم البطولية للرحلة الملكية إلى مدينة طنجة التي جاءت لتؤرخ لمسيرة المطالبة بحق المغرب في حريته واستقلاله.

وأكد القيم على فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتالسينت، نور الدين الباشير، في تصريح للصحافة، أن هذا النشاط يندرج ضمن سلسلة الأنشطة الثقافية والتربوية الرامية إلى ترسيخ روح المواطنة لدى التلاميذ، لاسيما باعتبار فضاء الذاكرة التاريخية مؤسسة تربوية منفتحة على محيطها وشريكا فاعلا في العملية التربوية.

وشكلت هذه المبادرة فرصة للتلاميذ للتعرف على محطات تاريخية أساسية في تاريخ المملكة، ومناسبة ذات أهمية في تكوين الوعي الوطني لدى الشباب المتمدرس بالمنطقة.