فاس- مكناس.. تمركز حوالي 9.2 في المائة من المقاولات المصرح بها

0

تمركزت بجهة فاس- مكناس مع متم سنة 2019 حوالي 9.2 في المائة من المقاولات المصرح بها على المستوى الوطني، لدى كل من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والإدارة العامة للضرائب والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، أي 52 ألف و 759 مقاولة نشيطة، منها 94 في المائة من المقاولات الصغيرة جدا التي يقل رقم معاملاتها عن 3 ملايين درهم.

وأوضح تقرير للمرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، أن حوالي 69 في المائة من هذه المقاولات بهذه الجهة تتركز بعمالتي فاس ومكناس.وعلى المستوى القطاعي، فإن أزيد من 51.5 في المائة من المقاولات عملت، خلال سنة 2019، في مجال التجارة والبناء، مقابل 48 في المائة على المستوى الوطني. وشغلت المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة أزيد من 84 في المائة من اليد العاملة المصرح بها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مقابل 73.1 في المائة على المستوى الوطني.


وبحسب التقرير، الذي تم إعداده على أساس بيانات التشغيل التي جمعت ما بين متم سنة 2019 ومتم سنة 2020، والذي يرسم جرد للنسيج الإنتاجي لجهة فاس- مكناس، فإن 41 في المائة من مناصب الشغل تتمركز على مستوى عمالة مكناس.

وفي إطار مهمة المرصد المغربي للمقاولات جد الصغيرة والمتوسطة المتعلقة بالإحصائيات والمؤشرات حول النسيج الإنتاجي الوطني، يقوم المرصد بإعداد تقارير حول هذا النسيج على المستوى الجهوي بمساهمة من المركز الجهوي للاستثمار.ويتعلق الأمر بالبعد الجهوي لتقريرها السنوي المنجز على المستوى الوطني، بهدف تقديم تشخيص للنظام الإنتاجي بمختلف جهات المملكة ووضعه رهن إشارة الفاعلين العموميين، ولا سيما المركز الجهوي للاستثمار، وكذا سلسلة من المؤشرات الرئيسية للديموغرافيا والصحة الاقتصادية والمالية للشركات، خاصة المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة التي تشكل مكونا مهما للاقتصاد المغربي.