المركز الجهوي للاستثمار لفاس مكناس يعقد مجلسه الإداري

0

عقد المركز الجهوي للاستثمار لفاس مكناس، اليوم الاثنين بفاس، مجلسه الاداري السادس الذي تم خلاله تقديم حصيلة أنشطته ومنجزاته برسم 2021.

وأبرز والي جهة فاس مكناس، سعيد زنيبر، الذي ترأس المجلس الجهود التي بذلها المركز منذ تأهيل بنيته كآلية لتسهيل الاستثمار لدى الفاعلين الاقتصاديين وكفاعل محوري في تفعيل سياسة الدولة في مجال التنمية وتحفيز وجذب الاستثمارات.

وذكر بأن المركز ساهم في تغيير النظرة تجاه هذه الهيئة تزامنا مع تحولها من مؤسسة ادارية الى مؤسسة مواكبة بفضل جودة الخدمات المقدمة للمستثمرين وأوراش المواكبة والدعم التي أطلقت العام المنصرم مضيفا أن المركز الجهوي للاستثمار عرف كيف يرسي مقاربة تشاركية مع جميع القوى الحية في الجهة من أجل تحسين مناخ الأعمال الجهوي.

ومن جانبه، استعرض المدير العام للمركز، ياسين التازي، حصيلة الانجازات وأهم الأوراش المواكبة للمستثمرين وبرامج التسويق الترابي والتحفيز الاقتصادي مشيرا الى أن المركز واكب العديد من المستثمرين وحاملي المشاريع خصوصا في إطار البرنامج المندمج للدعم وتمويل المقاولات.

وقال ان اللجنة الجهوية لتنسيق هذا البرنامج عقدت 7 اجتماعات خلال 2021 مع 3824 حامل مشروع، استقبلوا من طرف مستشاري المركز منذ إطلاق البرنامج.

وأضاف أن 1436 مشروعا استفادت من تمويل بسقف 401 مليون درهم و9688 منصب شغل برسم 2021.

وقصد توسيع عرض المواكبة، أطلق المركز الجهوي للاستثمار في مارس 2021 برنامج “افواج” بشراكة مع الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات ومؤسسة انشاء المقاولات للبنك الشعبي والبنك الشعبي الجهوي لفاس مكناس لمواكبة 500 حامل مشروع كما وقع المركز اتفاقية شراكة لاطلاق برنامج خاص بالنساء المقاولات “سيدتي المقاولة” مع الجمعية المغربية للنهوض بالمقاولة النسائية ومصرف المغرب في أفق مواكبة 150 سيدة مقاولة.

وأبرز التازي أن 542 حامل مشروع استفادوا من المواكبة في إطار الدفعات الأربع من برنامج “أفواج” و 15 سيدة في إطار المرحلة الأولى من “سيدتي المقاولة”.
وعرف اجتماع المجلس الإداري المصادقة على مجموع النقاط الواردة في جدول الأعمال.