المجتمع المدني بمولاي بوعزة يتعزز بميلاد ”جمعية أبي يعزى يلنور للثقافة والتنمية المستدامة ”

0

أنوار بريس: بلاغ

 تعزز النسيج الجمعوي، يوم الجمعة رابع فبراير 2022، بمقر دار الشباب مولاي بوعزة٬ إقليم خنيفرة، بميلاد جمعية جديدة حملت اسم ”جمعية أبي يعزى يلنور للثقافة والتنمية المستدامة”، ويكتسي هذا المولود المدني أهمية كبرى في مسلسل التنمية الثقافية والتراث اللامادي بالمغرب.

وتسعى ”جمعية أبي يعزى يلنور للثقافة والتنمية المستدامة” إلى أن تجعل من ضريح أبي يعزى يلنور قطبا من الأقطاب الصوفية والشيوخ الكبار بالمغرب، هذا الذي عاش في أواخر الحكم المرابطي٬ وعاصر الموحدين لفترة طويلة وعمر أكثر من مائة سنة.

كما ستعمل الجمعية على أن تكون أرضية ومرجعا  لتثمين الموروث الروحي والتاريخي والثقافي للمنطقة، من خلال استثمار إمكاناتها ومؤهلاتها السياحية والطبيعية، لجعلها رافعة أساسية للتنمية المستدامة، فيما تتوخى هذه الجمعية تحقيق عدد من الأهداف لعل أبرزها تشجيع البحث والتوثيق والدراسة والنشر في كل مجالات الثقافة  وما يرتبط بها من حقول معرفية.

وإلى جانب ذلك، تؤكد الجمعية أنها تهدف إلى مأسسة الفعل الثقافي بإنشاء مرصد للبحث في التراث اللامادي، والعمل على صيانته٬ علاوة على تنظيم ندوات وموائد مستديرة وورشات عمل ورحلات ميدانية استكشافية، وعروض ثقافية ومهرجانات، مع تقديم مشاريع وعقد شراكات واتفاقيات .

 وفي تصريح صحفي٬ لم يفت رئيس الجمعية، مولاي احمد تيجاني نصيري، اعتبار يوم تأسيس الجمعية يوما تاريخيا بمولاي بوعزة٬ بالنظر لاهتمامها أساسا بالموروث الثقافي والروحي، المسعى الذي انتظرته المنطقة منذ مدة طويلة، مبرزا أن الجمعية ستشتغل وفق مقاربة تشاركية٬ مع المؤسسات والهيئات المحلية والوطنية والدولية المهتمة بالسياحة الروحية والثقافية.