“كير أنترناشيونال” تعرض ببني ملال نتائج مشروع: “التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والشباب في وضعية هشة”

0
  • أنوار بريس – بلاغ

في إطار مشروعالتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والشباب في وضعية هشة في المغرب“،  تنظم “جمعية كير أنترناشيونال المغرب” ورشة عمل يوم الثلاثاء 30 نونبر2021، بمقر الغرفة الجهوية لجهة بني ملال – خنيفرة، في حضور مجموعة من الفاعلين المحليين بإقليم بني ملال، بغاية مناقشة إنجازات ونتائج المشروع والعمل على إيجاد سبل ضمان استمراريته و استدامته.

وتعتبر منظمة “جمعية كير أنترناشيونال- المغرب” جمعية مهمتها دعم أفراد وعائلات المجتمعات التي تعاني الفقر والهشاشة، من خلال المساهمة في تكافؤ الفرص، وبفضل تنوع مواردها وخبرتها، تقترح حلولا مبتكرة في ضوء التغيير المستدام، وتتدخل حاليا في المجالات التالية: التعليم والتمكين الاقتصادي والحكامة.

والمشروع المذكور مدعم من طرف مؤسسة دروسوسDrosos  ، هاته المؤسسة المعروفة بالتزامها من أجل تمكين الأشخاص، الذين يعيشون أوضاعا صعبة، من عيش حياة كريمة، وبالتعاون مع المنظمات الشريكة، تقوم بتطوير ودعم المشاريع التي تهدف إلى تعزيز المهارات الحياتية الأساسية للشباب من خلال تعزيز القدرات الإبداعية والاستقلال الاقتصادي.

وبمناسبة هذا اللقاء، سيحضر ممثلو: المركز الجهوي للاستثمار – الغرفة الجهوية للفلاحة – الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية – قسم العمل الاجتماعي – مكتب تنمية التعاون – المديرية الإقليمية للفلاحة – معهد التكوين الفلاحي – لجنة الثقافة والسياحة بمجلس الجهة –التعاون الوطني – غرفة الصناعة والتجارة والخدمات.

وتهدف هده الورشة إلى:

1عرض منهجية كير المغرب التي تعمل بها (منهجية مجموعات القروية الادخار والائتمان AVEC

2- عرض أهداف ونتائج المشروع؛

3- تقاسم تجربة كير المغرب في التمكين الاقتصادي والاجتماعي للأشخاص في وضعية هشة

4فتح مجال للحوار للمشاركين لتبادل رؤاهم وخبراتهم في التمكين الاقتصادي للمرأة

منذ سنة 2019، تقوم جمعية كير – المغرب بتنفيذ المشروع الذي يستمد أسسه من السياق السوسيو إقتصادي المغربي الذي يتميز بارتفاع معدل البطالة ونسبة هشاشة عالية، وخصوصا بين أوساط فئة الشباب والشابات، الذين هم من أكثر السكان تضررا .

وفي هذا الصدد، يهدف البرنامج إلى تحسين الإدماج المهني للشباب في وضعية هشة، خاصة النساء منهم، من خلال برنامج عملي يرتكز على:

      •   التعبئة من أجل إنشاء المجموعات القروية للادخار والائتمان التي تمكن من تحسين مصادر الدخل و تطوير روح المبادرة الذاتية.

•        تطوير المهارات الأساسية لأعضاء و عضوات مجموعات القروية للادخار من خلال ثلاثة محاور للتكوين : تعزيز المهارات الشخصية وخلق علاقة تناغم بين الافراد، المهارات التقنية والتفكير المقاولاتي، وكذا تطوير الفرص المتاحة من اجل ادماج فعال ومستدام في سوق الشغل.

وفي هذا الصدد، تمكن المشروع من:

  • إنشاء 44 مجموعة قروية للادخار والائتمان، منها 12 مجموعة في إقليم بني ملال؛
  •  – 887 مستفيدا- ة مباشرا، منهم 209 مستفيدا في اقليم بني ملال.
  •  – 3548 مستفيدا- ة غير مباشر في جميع مناطق تدخل المشروع
  • خلق 243 نشاط مدر للدخل في جميع القطاعات، منها 59 في إقليم بني ملال؛
  • خلق 7 تعاونيات في جميع أنحاء المنطقة تدخل ضمن المشروع، منها 5 تعاونيات في اقليم بني ملال.  
  • خلق 2 من نظام المقاول الذاتي في جل مناطق تدخل المشروع، وواحد في طور الإنجاز بإقليم بني ملال
  • تحسين الوضعية الاقتصادية للشباب في وضعية هشة من خلال انخراطهم في المجموعات القروية للادخار والائتمان والاستثمار في انشطة اقتصادية ذات مردودية.
  • فهم أكثر للمعايير المحددة للنوع الاجتماعي وتقليص للفوارق بين الجنسين.
  •  – اكتساب 887 عضوا بالمجموعات مهارات شخصية مكنتهم من احياء روح التضامن والمبادرة، وكذا مهارات تقنية لتسيير المشاريع. ونتج عن هده الكفايات تطوير وتنويع فرصهم الاقتصادية.

الوثائق المتوفرة

 سياق الورشة

 برنامج الورشة

ـ بطاقة تعريف المشروع