صفرو .. دورة تدريبية في “القانون الدولي الإنساني”

0

أنس معطى الله

اختتمت يوم الأحد 19 شتنبر الجاري، أشغال الدورة التدريبية الأولى حول “القانون الدولي الإنساني”، والتي  نظمتها وحدة التدريب التابعة للمركز المغربي للتربية على الحقوق الإنسانية وتعزيز البناء الديمقراطي. تحت إشراف “محمد أمزيان وأنوار العمراوي ” يومي 18 و19 شتنبر 2021 بالمركز الاجتماعي التربوي لدعم قدرات الشباب بصفرو. بمشارك ثلة من الباحثين واستفاد منها مجموعة من الشباب وطلبة وفعاليات من المدينة ومنتسبي الهلال الأحمر المغربي بمدينة صفرو.

وأوضح بلاغ للجنة المنظمة، أن مداخلات اليوم الأول، تناولت مبادئ القانون الدولي الإنساني وأصوله، من خلال الحديث في الجلسة الأولى عن مفهوم القانون الدولي الإنساني وتطوره التاريخي ومصادره ومبادئه الأساسية وعلاقته بباقي فروع القانون الدولي العام. بينما خصصت الجلسة الثانية للحديث عن مختلف الفئات المحمية بموجب أحكام القانون الدولي الإنساني. موضحا أن الجلسة الثالثة خصصت للحديث عن الأعيان المشمولة بالحماية بموجب هذا القانون، وذلك من خلال تعريفها، وإبراز مظاهر الحماية المقررة لها، وحالات سقوط هذه الحماية، وأيضا تم التطرق في هذه الجلسة إلى القيود الواردة على إدارة العمليات العسكرية.

وأضاف المصدر عينه، أن اليوم الثاني للدورة  التدريبية، عرف تدخلات حول الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الأحمر ودور اللجنــة الدوليــة للصليــب الاحمــر فــي النزاعات المســلحة، مضيفا انه تم الحديث عن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وذلك “من خلال تطرقها لنشأة الحركة والمهام الرئيسية لمكونات الحركة، وأجهزتها، وكذا المبادئ الأساسية لها”، وكذلك دور اللجنــة الدولية للصليــب الأحمر خلال المنازعات المسلحة.

كما تناولت المداخلة الثانية الآليات الوقائية لتنفيذ القانون الدولي الإنساني، التي تم التطرق فيها لنشر القانون الدولي الإنساني، وأيضا تفعيل الدول التزاماتها الدولية، وكذا واجبات القادة والأشخاص المتخصصين. فيما خصصت المداخلة الثالثة للآليات الرقابية لتنفيذ القانون الدولي الإنساني، حيث تم ابراز نظام الدولة الحامية، وآلية التحقيق، وأيضا اللجنة الدولية الإنسانية لتقصي الحقائق، وكذا اللجنة الدولية للصليب الأحمر. واختتمت بالتطرق في الختام للآليات القمعية لتنفيذ القانون الدولي الانساني.