أكادير : تنظيم مائدة مستديرة ” تجربة تدريس اللغة الأمازيغية بجهة سوس ماسة”

0

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة، الأربعاء 14 يوليوز الجاري، في مدينة أكادير مائدة مستديرة حول موضوع ” تجربة تدريس اللغة الأمازيغية بجهة سوس ماسة”.

وذكر بلاغ للجنة أن هذا اللقاء، الذي يندرج ضمن تنفيذ البرنامج السنوي لأنشطتها، تميز بمشاركة ثلة من مدرسي اللغة الأمازيغية، يمثلون مختلف المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجهة سوس ماسة، وتناول تجربة تدريس الأمازيغية في المدارس الابتدائية بالجهة بأعين الأساتذة الممارسين، واستقراء مؤاخذاتهم وانتظاراتهم، وترصيد الممارسات الفضلى وتوثيقها.

وحسب المصدر نفسه، فإن اختيار هذا الموضوع يأتي “نظرا للموقع المتقدم الذي تكفله الصكوك الدولية لحقوق الإنسان للحقوق اللغوية، والضمانات التي وضعتها للتمتع بهذه الحقوق، سواء من خلال التنصيص على عدم اعتبار اللغة أساسا للتمييز بين الأفراد والجماعات، أي تعهد الدول والمؤسسات بضمان الحق في استعمال اللغة والحق في تعلمها وتعليمها. بالإضافة إلى ما تم تطويره من إجراءات وتدابير لتشجيع التنوع اللغوي في العالم والحرص الشديد على حماية كافة اللغات من الاندثار”

وقد عرف هذا اللقاء تقديم مداخلات ممثلي الأساتذة التي تمحورت حول الوضع الإداري والحياة المهنية لأساتذة اللغة الأمازيغية، والمناهج والمقررات المعتمدة لتدريس هذه اللغة، علاوة عن تقديم كلمة رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة، وكلمة منسق اللجنة الدائمة لتتبع وتقييم فعلية الحقوق في السياسات والبرامج الجهوية.

يذكر أن هذه المائدة المستديرة تعتبر اللقاء الأول ضمن سلسلة اللقاءات التي تعتزم اللجنة الجهوية تنظيمها بغية إنجاز تقرير موضوعاتي حول تجربة تدريس اللغة الأمازيغية بجهة سوس ماسة.