لقاء حول تسريع العمل المناخي المحلي والدولي من أجل انتقال عادل ومنصف في أفق 2030

0

يحتضن مركز الدار البيضاء للتربية البيئية، يوم الجمعة المقبل لقاء تحسيسيا حول موضوع ” تسريع العمل المناخي المحلي والدولي من أجل انتقال عادل ومنصف في أفق 2030 “، وذلك في إطار تعبئة المجتمع المدني المغربي لمؤتمر الأطراف “كوب 26”.

وذكر بلاغ مشترك لكل من الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب ، أنه سيتم خلال هذا اللقاء الوقوف على إنجازات وهياكل وآليات عمل الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، وكذا على مشاريع المنظمات البيئية النشيطة في مجالات التكيف والتخفيف من التغيرات المناخية .

كما سيتم استحضار انتظارات واهتمامات ومواقف المجتمع المدني البيئي المغربي من مؤتمر COP26 العالمي الذي سيعقد ما بين 1 إلى 12 نونبر القادم بغلاسكو ببريطانيا، فضلا عن المجهوداته المبذولة في مجال بناء القدرات .

ويشكل هذا اللقاء ،حسب المصدر ذاته، كذلك فرصة سانحة للتعريف بالبرامج والأنشطة الميدانية بالمغرب في مجال التربية على التغييرات المناخية، والمشاريع التنموية المحلية في مجال التكيف والتخفيف التي نفذتها الجمعيات مساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لأجندة 2030.

ويسعى الائتلاف، من خلال أنشطته مع الشركاء الوطنيين والدوليين ، وهو الذي ساهم بقوة في تقوية مشاركة المجتمع المدني المغربي مع الشبكات الإفريقية والدولية في مختلف مؤتمرات الأطراف للحد من التغيرات المناخية، إلى حمل رسائل المجتمع المدني البيئي المغربي والإفريقي أثناء المحادثات والأنشطة المتعددة التي ستعرفها الدورة 26 لمؤتمر الأطراف الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، حتى لا يخلف أصحاب القرار الموعد مجددا مع رهان التفعيل الفعلي لاتفاق باريس .

وأضاف البلاغ أن مجهودات أعضاء الائتلاف، ستستمر من أجل جعل فرصة الكوب 26 بكغلاسكو ، فضاء حوار إنساني راق، تستغله الدول من أجل تقديم جواب على استعجالية التصدي لاختلال المناخ وعواقبه الوخيمة على ساكنة القارة الإفريقية وبالخصوص الفئات الهشة، في زمن تعددت وتداخلت الأزمات الصحية والمناخية والمالية والاجتماعية