انطلاق “برنامج الدعم المدرسي” بإقليم خنيفرة لفائدة 800 تلميذ بتسع مؤسسات تعليمية قروية

0
  • أحمد بيضي

من رحاب المدرسة الجماعاتية قسو إمحتين، بأجلموس، إقليم خنيفرة، أُعطيت، صباح يوم الخميس 5 يناير 2023، الانطلاقة ل “برنامج الدعم المدرسي”، برسم السنة الدراسية 2022-2023، والمندرج في إطار اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية ومؤسسة أمان للتنمية المستدامة التي جرى تكليفها بتدبير العملية من باب دعم تمدرس الأطفال على مستوى الإقليم، سيما في بعض المواد الأساسية كالرياضيات والفرنسية.

ومن المقرر أن يستهدف البرنامج 800 تلميذة وتلميذ بمستويات الثالثة، الرابعة، الخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي، موزعين على تسع مؤسسات تعليمية ابتدائية بثماني جماعات ترابية، هي م. الزلاقة بمولاي بوعزة، م. ماء العينين بآيت إسحاق، م/م سيدي يحيى وساعد، م/ م العرفان بواومانة، م. الجماعاتية عبدالله بن ياسين بسبت آيت رحو، م. الجماعاتية إمحتين بأجلموس، م. الجماعاتية إبراهيم أمعون بآيت إسحاق، م. الجماعاتية زيات المصدق بكاف النسور، وم. الجماعاتية إسيغدن بالقباب.

ويأتي البرنامج بمساهمة كاملة من الجهة الراعية له، وهي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بغلاف مالي يبلغ مليون درهم، في إطار البرنامج الرابع من المرحلة الثالثة الرامي إلى “دعم الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، بهدف تقوية الولوج للدعم التربوي للتلاميذ الذين يواجهون صعوبات في التمدرس، والعمل على تعزيز جودة التعليم بالإقليم، ومحاربة الهدر المدرسي بالمناطق القروية، مع احتواء الفوارق المجالية والاجتماعية، وقد تم انتقاء 21 فردا من المنشطين والمؤطرين للسهر على مسايرة المشروع والأنشطة الموازية له.

وبينما تندرج العملية ضمن البرنامج الرابع من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يأتي بالتالي من باب تفعيل المرسوم الحكومي رقم 2.20.472 (24 غشت 2021) في شأن دروس الدعم التربوي، والصادر بالجريدة الرسمية عدد 7019 بتاريخ 6 شتنبر 2021، على أساس توحيد الجهود وضمان التكامل الضروري بين التدخلات لكسب رهان دعم التمدرس، سيما منه تشجيع تلميذات المناطق القروية على مواصلة دراستهن والحد من الهدر المدرسي في صفوفهن.

وارتباطا بالموضوع، تجدر الإشارة إلى أن انطلاقة البرنامج قد رافقته حملة طبية أولى استهدفت 120 تلميذة وتلميذا من المستفيدين من هذا البرنامج، بالمدرسة الجماعاتية قسو إمحتين، بأجلموس، وذلك في إطار برنامج التتبع الصحي، على أن تستمر الحملة لفائدة باقي التلاميذ بالمؤسسات التعليمية المستهدفة، وتشمل الحملة، وفق ورقة بيانية، طب الأمراض النفسية، الطب العام، طب العيون، طب الأطفال، طب الأذن والحنجرة والأنف، وذلك أيضا في إطار البرنامج الرابع من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بالأجيال الصاعدة.