جمعيات المجتمع المدني بفم الحصن بطاطا تطالب بوقف زراعة البطيخ الأحمر

0

عبداللطيف الكامل

خوفا على استنزاف الفرشة المائية، سارعت جمعيات المجتمع بفم الحصن بإقليم طاطا إلى مراسلة وزارة الفلاحة والحوض المائي من أجل إيقاف زراعة البطيخ الأحمر، الذي يمتص كميات هائلة من الماء، ودعت إلى إيقاف جميع الزراعات التي تتطلب كميات هائلة من المياه.

وأكدت 20 جمعية بمنطقة فم الحصن في بلاغ لها توصلنا بنسخة منه، أن المنطقة تعرف حاليا تدهورا خطيرا بسبب الجفاف من جهة ، وانتشار الزراعات الدخيلة من جهة ثانية ، مما أثرسلبا على واحات النخيل التي تشتهر بها المنطقة، و هذا ما دفعها- تقول هيئات المجتمع المدني-إلى المطالبة بضرورة عقلنة استعمال المياه من جهة ، ومنع زرع بعض الزراعات التي تتطلب كميات كبيرة من الماء كالبطيخ الأحمر وغيره.

ومن جهة أخرى لفتت ذات الجمعيات انتباه المسؤولين إلى ما تعرف أغلبية الآبار التي يستعملها الرحل في الشرب وتوريد الماشية من ندرة خطيرة في منسوب الماء بسبب الجفاف، وأيضا بسبب استنزاف الفرشة المائية نتيجة الضغط الفلاحي عليها، ولاسيما بعد انتشار زراعات دخيلة على المنطقة.

ولهذه الأسباب كلها، دعت هيئات المجتمع المدني بفم الحصن السلطات الإقليمية والفلاحية إلى الحد من الزراعة التي تتطلب كميات كبيرة من المياه، كما طالبت المستثمرين المحليين والأجانب بعقلنة استعمال المياه وتغليب منطق العقل والمصلحة العامة على منطق الجشع والربح السريع على حساب حقوق الأجيال القادمة.