مشاورات إقليمية موسعة لتجويد المدرسة العمومية باشتوكة أيت باها

0

محمد أزرور

تم أمس الخميس بإقليم استوكه أيت  باها، إجراء مشاورات إقليمية موسعة لتجويد المدرسة العمومية، وذلك تحت شعار: “تعليم ذو جودة للجميع”.
وتأتي هذه المشاورات تفعيلا لتوجهات وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة.
وعرفت هذه اللقاءات التشاورية مشاركة 49 من تلاميذ وأطر تربوية وأولياء أمور، من خلال ورشات الخيال الإبداعي للسلك الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي وورشات مجموعات الارتكاز.
وأجمع المشاركون على أن خارطة الطريق هاته في حاجة إلى تدقيق ميداني يضمن انخراط كل الفاعليين الترابيين في حسن تنزيل ونجاح واستمرارية تفعيلها، وذلك اعتبارا للأولوية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لهذا الورش الهام. وتنزيلا لمقتضيات القانون الإطار 17-51، وكذا أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف الرابع الرامي إلى تحقيق تعليم ذي جودة.
يشار إلى أن هذه المحطة الهامة من المشاورات عرفت مشاركة وازنة وتفاعلا إيجابيا من قبل الحضور، حيث عبر الجميع بكل موضوعية عن آرائهم ومقترحاتهم بخصوص مدرسة الغد، وعن السبل والتدابير الكفيلة لتجويد المدرسة العمومية، وذلك في إطار من التشاور الجماعي واستعمال الذكاء المشترك في عملية بناء الآراء والتطلعات.
وقد اختتمت أشغال هذا اللقاء الذي ترأسه عامل إقليم اشتوكة أيت باها والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتقاسم مضامين تقارير الورشات الثلاث والمصادقة عليها في أجواء من تعزيز الثقة في إمكانات بناء مدرسة جديدة قائمة على أسس الجودة.
وكانت وزارة التربية الوطنية، أطلقت مشاورات وطنية من أجل تعليم ذو جودة للجميع، والتي تنتهي نهاية يونيو الجاري على أن يتم تقاسم النتائج على الصعيد الوطني في منتصف يوليوز المقبل.
وتعرف هذه المشاورات الوطنية عقد ما يقرب من 6200 مجموعة تركيز على المستوى الوطني، و82 لقاء ترابيا على مستوى العمالات والأقاليم، وحضور أكثر من 150 ألف مشارك في مختلف ورشات العمل المنظمة، بالإضافة إلى فتح منصة إلكترونية أمام مساهمة جميع المواطنين، بما فيهم مغاربة العالم.