دار الشعر بمراكش تنظم لحظة شعرية جديدة من برنامج “مؤانسات شعرية”

0

تنظم دار الشعر بمراكش، بعد غد الجمعة، لحظة شعرية جديدة من برنامج “مؤانسات شعرية”، وذلك في مواصلة حثيثة من الدار لمزيد من الانفتاح على الأصوات الشعرية الجديدة.
وذكر بلاغ لدار الشعر بمراكش، أمس الثلاثاء، أن هذه التظاهرة الثقافية (التاسعة ليلا بمقر الدار الكائن بالمركز الثقافي الداوديات) ستعرف مشاركة “أصوات شعرية تنتمي للراهن الإبداعي المغربي اليوم”، موضحا أن الأمر يتعلق بكل من محمد بوعابد، وخديجة السعيدي وبدر هبول، إلى جانب المشاركة الفنية المتميزة للفنان عمر كروان.وأضاف أن “مؤانسات شعرية” تستضيف الشاعرة والكاتبة خديجة السعيدي، التي أطلت على نافذة المشهد الثقافي من ديوانها “شهقتان”/2018، وواصلت مسيرتها الإبداعية من خلال نصها السيري – الروائي “أسجال من نهر الحياة”/2019، وديوان جماعي “ورد من دم” بالاشتراك مع عشرين شاعرة عربية/2020، وكتابها النقدي “المرأة الرمز في شعر أحمد مفدي”/2021.
وذكر بأن الشاعرة خديجة السعدي كانت ضمن “الوضيئات اللائي أسرجن الدياجير شعرا” في احتفالية الايسيسكو باليوم العالمي للشعر (2022)، وتم اختيارها إلى جانب شواعر أخريات من العالم العربي (ندى الحاج، سمية اليعقوبي، هاجر محمد عمر، شريهان الطيب، ليلى ناجي علي العماري، سلوى الرابحي، حصة اسماعيل السويدي..).
كما تستضيف “مؤانسات شعرية” الشاعر والباحث والمترجم محمد بوعابد، الذي اختار، منذ ديوانه الشعري “ماء ريم”، مجالات الشعر والترجمة والبحث في التراث (الملحون)، إلى جانب انشغالاته بالمجال الجمعوي والتأطير الثقافي.
وتابع المصدر أن الشاعر بوعابد، والذي سبق له أن نقل جزءا مهما من محكيات افريقية “الزوكولوكوبامبا” الى العربية، الى جانب إعداد وترجمة وتقديم كتاب “من غوايات المتفرد” لخوان غويتيسولو/2021، وترجمته لرواية “اللؤلؤة” لجون شتاينبيك/2007 والحائز على جائزة نوبل للآداب، لازال يواصل رحلة الكتابة الشعرية وهذه المرة من “ماء المجاز”.
أما الشاعر بدر هبول، ابن مدينة طاطا، والمتوج بجوائز مهرجان إبداع الطالب (12) هذه السنة لجامعة القاضي عياض، وهو أيضا من ضمن الشعراء الذين اختارت نصوصهم لجنة تحكيم “أحسن قصيدة” لدار الشعر بمراكش، في دورتها الثالثة السنة الماضية، يعد من أكثر الشعراء الشباب حيوية في متابعة ورشات الكتابة الشعرية في مواسمها الثلاثة الأخيرة، إلى جانب فاعليته الثقافية والأدبية خصوصا في مراكش والجنوب المغربي.
وسيكون الشاعر هبول ضيف “مؤانسات شعرية”، ضمن فقرة وسمتها الدار ب “شعراء قادمون من المستقبل”، كما فعلت سابقا مع العديد من الأصوات الشعرية الجديدة التي قدمتها ضمن برمجتها (اسماعيل ايت ايدار، وآخرون).
“وأشار إلى أن “مؤانسات شعرية” ستعرف مشاركة متميزة للفنان عمر كروان، من خلال تقديم مقامات طربية تحتفي بالقصيدة وبرموزها، و”هي أيضا برمجة أخرى تنضاف لبرنامج الموسم الخامس، حيث موضوع الشعر المغربي وقضاياه، محاوره الرئيسية..”.
وخلص المصدر إلى أن “مؤانسات شعرية” هي مبادرة لمزيد من الانفتاح على أصوات: “شعراء قادمون من المستقبل”، و”شجرة الشعر المغربي الوارفة”، هذا “الشعار الذي أطلقته الدار منذ ما يزيد على سنة، وأمسى أيقونة يتكرر صداها هنا، وهناك”، مبرزا أن دار الشعر بمراكش “تواصل ، وهذه المرة من خلال برمجة جديدة، فتح كوة على قضايا وأسئلة الشعر والمشترك الإنساني”.