“مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول ينظم في منتصف ماي المقبل

0

.عبداللطيف الكامل

في بلاغ لها، أعلنت إدارة مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول ولاية أكادير الذي ينظمه سنويا محترف كوميديا للإبداع السينمائي أن الدورة 14ستقام في منتصف شهر ماي 2022 لعرض مجموعة من الأفلام الدولية في صنفين مختلفين، الفيلم الروائي القصير،و الفيلم الوثائقي القصير.

وتتكون لجنة الانتقاء من باحثين في الفنون البصرية ومخرجين سينمائيين وهم: زكية بهلول (باحثة في مجال السينما)،إبراهيم حنكاش (كاليغراف)،محمد العلوي (مخرج سينمائي)،عبد السلام البطراوي(سينارست)،محمد أكرم الغرباوي(كاتب وباحث في الفنون البصرية).

وسيكون الجمهور على موعد عدة أفلام من إنتاج مخرجين سينمائيين من عدة دول يمثلون حوالي 18 دولة بحيث سيشاهد حسب الإختيار17 فيلما روائيا قصيرا يتعلق الأمر بالأفلام التالية: من المغرب فيلم  “VU”لمحمد مروان كمال، فيلم «الخيط” لشرف علي ،وفيلم “أيادي ناعمة «لفيصل حلمي، وفيلم”رماد” لمصطفى فرماتي،وفيلم”عودة الماضي” للخضر الحمداوي.

ومن مصر الأفلام التالية:فيلم”البطاطا”لمحمد البدري،وفيلم”الساكن الجديد”ليوسف هشام،وفيلم”احترس من الوحش “لعبد الرحمان حمد.ومن البحرين فيلم “عروس البحر”لمحمد عتيق،ومن سوريا ” الفيلم أنا” لفيليب جورج الخوري، فيلم “عنها” لرباب مرهج من سوريا،وفيلم” فلور”لياسر موسى النصر من العراق،وفيلم”ظلال في الظلام” لمحمد عزت عبد العزيزمن السودان. 

وفيلم “مريم” ل Oshna Qorbanee من بريطانيا،وفيلم”نصف روح”مروان الطرابلسي من تونس،وفيلم “شمعة” فرج الشطشاط من ليبيا،وفيلم”انتظار” محمد توفيق من الدنمارك.

أما في صنف الفيلم الوثائقي القصير فقد اختارت اللجنة 9أفلام وهي:”ضامة السراغنة”بن ذهبية صفاء من المغرب،وفيلم “قرب تتمزق”لسعيد حومان من المغرب، وفيلم “البارديات.. قصة أنثى المحرك” لعادل اقليعي، وفيلم “الحلم يقترب” لأحمد عبد العليم قاسم من مصر.

 وفيلم”الغيرمرئيين”لشهاب عبد الحافظ من مصر،وفيلم “أوتارغزة” لمحمد حرب من فلسطين،وفيلم”المتحف”لجمال باشا من الجزائر،وفيلم”روح السماوة”لهادي ماهود من استراليا،وفيلم “قرارات حمقاء”لصائب غازي من كندا.

كما أعلنت إدارة المهرجان أن الأفلام المشاركة في الدورة 14ستدخل غمارالمسابقة الرسمية للفوز بجوائزالمهرجان وهي:

في صنف الفيلم الروائي القصير:جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير.جائزة سوس الدولية لأفضل إخراج سينمائي.جائزة سوس الدولية لأحسن سيناريو.أما جوائز المهرجان في صنف الفيلم الوثائقي القصير فهي: جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي قصير.جائزة سوس الدولية لأفضل إخراج سينمائي.جائزة سوس الدولية لأحسن تصوير سينمائي.

هذا وتجدر الإشارة إلى مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول ينظم في نسخته 14من قبل محترف كوميديا للإبداع السينمائي بشراكة مع جماعة أيت ملول، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهرأيت ملول وبدعم من المركز السينمائي المغربي،والمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل،قطاع الثقافة بأكادير