مراكش.. معرض للوحات بيداغوجية حول تيمة “الماء في قلب العلم”

0

تم يوم الاثنين 15 نونبر 2021، افتتاح معرض مؤقت للوحات بيداغوجية، حول تيمة “الماء في قلب العلم”، ينظمه إلى غاية 31 دجنبر المقبل، بمراكش، متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب (أمان).

ويتكون هذا المعرض العلمي، المنظم بتعاون مع معهد البحوث من أجل التنمية بالمغرب، من 24 لوحة تعالج مختلف جوانب تيمة الماء، من قبيل “الوفرة والندرة”، و”الاستعمالات الفلاحية”، و”مكانة الماء في البيئة والرهانات الصحية المرتبطة به”، و”تدبير المياه الجوفية”، و”مظاهر التضامن أو النزاعات المرتبطة بقضية تقاسم الماء”، وغيرها.

ويتعلق الأمر بمعرض يركز على مناطق مختلفة عبر العالم، انطلاقا من المغرب إلى بوليفيا، ومن البحر الأبيض المتوسط إلى أنهار الهند، في بانوراما غنية بالرسوم، بطريقة تساعد الزوار على فهم الدور المركزي للبحث في التدبير المستدام للماء، بشكل أفضل.

وتم تصميم هذا المعرض سنة 2012، من طرف فريق من الخبراء في الهيدرولوجيا وعلم البيئة تابع لمعهد البحوث من أجل التنمية بالمغرب، بشراكة مع مركز الثقافة العلمية والتقنية، ومركز- علوم، بدعم من المعهد الفرنسي والشريك العلمي للمركز الوطني للبحث العلمي، قبل أن يتم تحيينه في شهر أكتوبر 2021.

ويأتي المعرض ليترجم الانخراط المستمر والحثيث لمتحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب في المساهمة في الحفاظ على هذه المادة الحيوية، والتحسيس بالرهانات والتحديات المرتبطة بالماء، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

وتنظم هذه التظاهرة العلمية على هامش مؤتمر (كوب 26) بغلاسكو، والذي يعد المغرب عضوا نشيطا فيه بشكل ملحوظ، وفي إطار التعاون مع معهد البحوث من أجل التنمية.